leftlogo

في يومه العالمي.. معلومات لا تعرفها عن «القمح المقطع» وهذه استخداماته وفوائده

A A A
قمح مقطع 2
مكعبات القمح المقطع

 


يحتفل العالم اليوم 31 يوليو من كل عام، باليوم العالمي للقمح المقطع، أقدم الحبوب في العالم وهو مصنوع من القمح الكامل، ويستخدم في صناعة  أشكال البسكويت على شكل وسادة، وتم تطوير  بعض الشركات المصنعة أنواعًا مختلفة من القمح المبشور والتي تشمل نكهات التوت الأزرق والتوت والكرز والتوت البري. 

 

هل تعلم أن القمح المبشور غني بالفيتامينات ويحتوي على كمية عالية من الألياف التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكري من النوع 2؟

تاريخ القمح المقطع

بحسب موقع National Today، كان القمح المقطّع موجودًا منذ أكثر من قرن، اخترعه هنري دي بيركي في كولورادو، توصل إلى الفكرة في عام 1892 عندما بدأ بيركي بتناول القمح الكامل المسلوق والخضروات كعلاج غذائي للإسهال الذي عانى منه في عام 1890.

 

واستمر في تناول القمح المسلوق حتى لاحظ مريض إسهال آخر يخلط القمح الكامل مع الحليب في عام 1892، وألهم الحدث بيركي ليأخذ منتجه من القمح المسلوق إلى صديقه الميكانيكي ويليام إتش فورد، الذي ساعد في بناء آلة تمزيق القمح المسلوق ونسجه إلى بسكويت على شكل ووسادة، ولم يعطي بيركي أهمية كبيرة للبسكويت كما فعل للآلة.

 

وبدأ في بيع البسكويت للمطاعم النباتية لخلق الوعي حتى طغت شعبية البسكويت على شعبية الآلة، وفي عام 1893، أسس بيركي شركة لإنتاج القمح المقطّع، شركة بوسطن لأغذية الحبوب المقطعة، جنبًا إلى جنب مع شركته لإنتاج آلة الحبوب، وبسبب نفقات الطاقة، تم نقل الشركة إلى شلالات نياجرا، نيويورك، حيث كانت الطاقة الكهرومائية ميسورة التكلفة.


أول احتفال بالقمح المقطع

أقيم أول احتفال معروف بالقمح المقطّع في الذكرى المئوية لاختراع الحبوب في عام 1992، وعلى الرغم من عدم الإعلان عن أي يوم رسمي للاحتفال بالحبوب الكاملة في السنوات التالية، فقد تكون المناسبة التي أقيمت في شلالات نياجرا قد بشرت بالاحتفال بيوم القمح المبشور.

التطور الطبيعي للقمح المبشور 

تشير المصادر إلى أنه في عام 1892 اخترع هنري دي بيركي القمح المقطّع، وفي عام 1901 نقل بيركي شركته من بوسطن إلى شلالات نياجرا، نيويورك، بينما في عام 1928 تم بيع شركة Perky's إلى شركة البسكويت الوطنية، وفي عام 1992 كان الاحتفال بالذكرى المئوية لاختراع القمح المبشور يحدث في نيويورك.

حقائق غريبة عن الحبوب

1-هناك أكثر من 800 مليون طن من السكر تستهلك سنويا في صناعة الحبوب عالميا.
2-إنجلترا وأيرلندا هما أكثر الدول عالميا في استهلاك حبوب الإفطار تليهم أستراليا ثم الولايات المتحدة الأمريكية.
3-الحبوب هي واحدة من أكثر العناصر التي تباع في محلات البقالة شعبية بعد الحليب والمشروبات الغازية في الولايات المتحدة.

قمح مقطع
مكعبات القمح المقطع

قمح مقطع 1
قمح مقطع 2


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022