leftlogo

في يوم الموز العالمي..عمرك سمعت عن الموز الأحمر والأزرق وإنه مقدس في الهند

A A A
اليوم العالمي للموز
اليوم العالمي للموز

يصادف غدا 19 إبريل اليوم العالمي للموز، هل تصدق أن الموز من أقدم الفواكه المزروعة في العالم؟ تمتد شعبية الموز في جميع أنحاء العالم وهناك الآلاف من أصناف الموز التي لا نعرف عنها شيء، ولأننا نحتفل بيومه العالمي قررنا أن نستعرض لك أهم المعلومات التي قد تكون لا تعرفها عن الموز! وأيضا ستتعرف خلال السطور التالية على فوائد هذه الفاكهة اللذيذة ومتى يكون تناولها ضار بالصحة؟.


كيف عرف العالم الموز؟


يمكن تناول الموز كوجبة عند تقشيره، ويمكن أيضًا تقديمه في أشكال أخرى من الطعام، مثل خبز الموز أو الفطائر أو الرقائق أو الكعك أو العصائر،

سنويًا ، يتم إنتاج أكثر من مائة مليار موزة وتوزيعها في جميع أنحاء العالم.


لا يمكن تتبع التاريخ الدقيق لليوم الذي عرف فيه العالم الموز، ولكن تم إحضار الموز أولاً غربًا من الهند ودول آسيوية أخرى بواسطة التجار العرب منذ حوالي عام 327 قبل الميلاد، انتشرت الفاكهة عبر إفريقيا وحملها المستكشفون والمبشرون في النهاية إلى العالم الجديد. بدأ الموز على نطاق واسع في عام 1834 عندما اكتسب شعبية وطلب. ومع ذلك ، من الملاحظ أن عام 1865 هو العام الذي اكتسب فيه الموز شعبية على الشواطئ الأمريكية. وأول شركة تعاملت في استيراد الموز إلى أمريكا كانت شركة Boston Fruit التي أسسها Lorenzo Dow Baker.


أنواع وأشكال من الموز لا تعرف عنها شيء!


في مدينة حيدر آباد، عاصمة ولاية تيلانغانا الهندية ستندهش من أصناف الموز المختلفة والأشكال والألوان فهناك ما يقرب من 12 و15 صنفا من الموز في ناغركويل، ولكل منها اسم وغرض خاص، ويحظى الموز في الهند بمكانة لا تضاهى، ويعد من أكثر الفاكهة استخداما في مختلف الأغراض منذ قديم الأزل.

 

ويقبل الناس في الهند على شراء الموز في جميع المناسبات تقريبا، نظرا لوفرته طوال العام وتنوعه وانخفاض سعره نسبيا، وأصبحت شجرة الموز جزءا أصيلا من النسيج الثقافي للهند، وتُزرع أنواع الموز المحلية في الحدائق الخلفية للمنازل في جميع أنحاء الهند، لكن في ناجركويل، التي تتميز بطقسها الدافئ والمداري الرطب وتربتها الطفلية الخصبة، كما هو الحال في المناطق المتاخمة لسلسلة جبال غاتس الغربية جنوب الهند، تنمو أشجار الموز بكثرة في الحدائق والمزارع وفي الغابات.


ويقال إن الموز واحدا من أقدم الفواكه وأكثرها انتشارا على وجه الأرض، وانتقل الموز من أصوله في الهند وجنوب شرق آسيا إلى جميع أنحاء العالم، واليوم أصبح الموز واحدا من أكثر الفاكهة استهلاكا في العالم، وحتى في أثناء وباء كورونا، كانت وصفة خبز الموز من أكثر الوصفات التي بحث عنها الناس على محرك البحث جوجل.
الموز
انواع مختلفة من الموز
الموز (2)

الموز الأزرق
Screenshot 2023-04-18 124620

الموز الأحمر
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022