leftlogo

عشان تجذب زباين أكثر

قبل ما تفتح مطعم.. 7 نصائح لتصميم منيو مثالي

A A A
منيو
منيو

لأن الانطباعات الأولى تدوم، فإن انطباع الزبائن عنك سيدوم إلى الأبد، عند تفقد أول شيء تعطيه لهم وهو المنيو، وذلك لأن المنيو هي حلقة الوصل الأولى بين الزبون وبين مقدم الطعام، ذلك حتى لا تعطي انطباعا سلبيا عنك لزبائنك في مشروع الكاترينج الخاص بك أو في مطعمك ولتحقيق معياري الجاذبية والمثالية نقدم لك هذه النصائح والتي نشرتها مدونة "آي هوريكا" المهتمة بالطعام لتصميم منيو مثالي. 

1- استخدم الألوان الجذابة:



ينصح الخبراء بالاعتماد على الألوان المتناقضة بنسبة ضئيلة للغاية في تصميم قائمة طعامك، من خلال تحديد العناوين أو إبراز أسماء الأطعمة، ولكي تحافظ على إضافة بعض العناصر الممتعة بصريًا إلى زبائنك من خلال هذه الدرجات اللونية.
في حين أن الاعتماد الأكبر يكون على استخدام الألوان المحايدة من الأبيض والأسود والرمادي، والألوان الباردة من الأزرق والأخضر والألوان المتممة المستخدمة في تصميم باقي القائمة مثل استخدام لوني الأصفر واللون اللبني، أو البرتقالي والأزرق.
استعن بأحجام قوائم مناسبة

2- استعن بأحجام قوائم مناسبة:


قد تظن في البداية أن تصميم قائمة طعام بحجم كبير هو ميزة تضاف إلى مطعمك، حيث توفر للزبائن مجموعة كبيرة من الخيارات والأفكار والعروض على الوجبات المقدمة، ولكن الأمر ليس دائمًا كذلك، فقد يتعرض زبائنك للارتباك نتيجة هذا الكم من الخيارات.
لكن إذا كنت مجبرا على تقديم قائمة كبيرة فيمكنك أن تخدع زبائنك بتقديم قائمتين منفصلتين بدل واحدة كبيرة الحجم، كتصميم قائمة حلوى منفصلة، أو قائمة أطباق خاصة لموسم الشتاء على سبيل المثال.

3- لا تكثر من استخدام الصور:


مثلها مثل الألوان، الصور دائمًا ما تحمل أكبر قدر ممكن من التأثير البصري وما يتبعه من تأثير نفسي على زبائنك، فعندما يقرأ الزبون وصف مكونات الأطباق تظل الصورة غير كاملة في ذهنه وسيحتاج إلى صورة تُظهر شكل الصحن الذي سيقوم بطلبه.
ولكن عليك الحذر من استخدام كميات كبيرة من الصور، لأن ذلك يزعج الزبون بشدة، فلن يستطيع أن يجد في المقابل الوصف الخاص بالأطباق التي تقدمها، أو أسعارها، كما أنها ستكون مكلفة للغاية في عملية طباعتها، خاصة إذا ما كنت ستقوم بطباعة كميات كبيرة منها.

4- اجعله واضحًا مقسمًا متكاملًا:



أضف كل العناصر التي قد يحتاجها الزبون مثل أن تذكر وصف الأكلة كاملا لأن بعض الزبائن قد يكون لديهم حساسية تجاه مكون ما وأن تذكر السعر وإذا كان هناك سعر إضافي عليك ذكر ذلك حتى لا ينزعج الزبون عند دفع الحساب. 


5- تحكم في نقاط جذب القائمة:



سيكون جيدا أن ترشح لزبائنك نوع أو أكلة محددة موجودة في القائمة لديك أنت بذلك تساعدهم على الاختيار كما تبرز أكثر الأصناف الموجودة لديك في المطبخ، ويمكنك أن تبرز مثلا أكلة معينة يزداد الإقبال عليها في وقت محدد، في المنيو.
والعنصر -أو الصنف – الأكثر ربحًا هو العنصر الذي يتطلب مكونات منخفضة السعر، ولا يستغرق الكثير من الوقت لتحضيره، ويمكنك بيعه بسعر أعلى، ويجب عليك إبرازه للزبائن حتى تستطيع الانتفاع به، أو أن تقدمه كبند خاص يوميًا أو أسبوعيًا في أجزاء القائمة التي تجذب انتباه الزبائن أكثر.

6- احرص على تجديد القائمة:


سواء تجديدها بشكل عام، من حيث التصميم والترتيب، واستخدام العناصر الجمالية بداخلها، وإضافة وحذف وجبة أو طبق تقوم بتقديمه من ناحية.
أو من ناحية أخرى أن يتم التجديد من خلال التغيير في العناصر الخاصة بما تقدمه من أغذية ومشروبات.

7- أضف اللمسات الابتكارية:



وهذه الجزئية تتعلق بخلق الشخصية الخاصة بمطعمك، وهي من خلال تصميم قائمة مأكولاتك بشكل مميز ومختلف، حيث يعبر عن الفكر الذي تقدمه عبر مأكولاتك وخدماتك.
فتسعى العديد من المطاعم إلى تصميم قصاصات ورقية بأشكال هندسية تختلف عن المربع والمستطيل، مثل القوائم الدائرية أو ثلاثية الأضلاع، وقد اشتهرت مجموعة من المطاعم تقدم قوائمها عبر ورقة على شكل نص دائرة كبيرة، تقسم أصنافها إلى شرائح على نفس نهج تقسيم قطع الـ "بيتزا".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022