leftlogo

قصة أول رغيف حواوشي في التاريخ ولماذا سُمي بهذا الاسم!

A A A
hawshi
حواوشي

مستعد؟، ماذا تتوقع قبل قراءة هذا التقرير؟، هل مُخترع "الحواوشي" كان يرتجل أم أنه صنعه عن عمد؟!، قد لا نعرف أبدًا ما كان يدور في ذهن هذا الجزار المصري عندما قرر لأول مرة وضع اللحم المفروم داخل الخبز البلدي، الذي أُشتهر بعد ذلك بنسيجه الرقيق، كان في هذا الوقت المعروف عن الخبز البلدي أنه يأتي في دور "ودن القطة" مع الملوخية أو مع ساندوتش جبن رومي أو أي نوع من الجبن، ولكن ساندويتش محشو لحم!! ـ كان على الأرجح لم يسمع به على الإطلاق في هذه الأثناء.


المخترع كان نيته إيه؟

أول فاتوره حواوشي


بغض النظر عن نواياه، والمزيج من المكونات انتهى به الأمر إلى أن يتحول رغيف الحواوشي إلى إرث أبدي في شوارع القاهرة ومن ضمن قائمة الأطعمة الأكثر شهرة في مصر وأقربها إلى القلب، الجدل هنا حول اسمه يدعوه البعض أنه محمد الحواوشي، في حين في بعض الروايات الأخرى أنه أحمد الحواوشي، وفي حين تدعي العديد من المصادر أن هذا الإبداع يعود فقط إلى سبعينيات القرن الماضي، إلا أنه يمكن القول إنه يعود إلى ثلاثينيات القرن العشرين، كما يتضح من صورة إيصال جزار قديم يزعم أنه من متجره.

الحواوشي والمصريون

رغيف البرجر المصري


الحواوشي، الذي غالبًا ما يشار إليه باسم "البرجر المصري"، هو وجبة قريبة من قلوب العديد من المصريين وأحد أكثر الأشياء التي يفتقدونها عندما يعيشون في الخارج، وهذه المشاعر القوية التي يكنها المصريون للحواوشي لها ما يبررها، سواء تم إعداده في الفرن أو على الشواية، فإنه يعطيك نكهة مختلفة في كل قضمة لاسيما الملمس الرقيق للخبز البلدي مع خلطة اللحم، تجعل من هذا الساندوتش بطل حكاية ملايين المصريين.

أشهر أماكن تقديم "حواوشي" في مصر:


1- شلبي:

"رغيف الكمالة"
إن وطأت قدماك منطقة وسط البلد ورغبت في تناول "رغيف" حواوشي، فاختيارك الأول هنا "شلبي"، والذي لن تتمكن من الذهاب إليه إلا إذا كنت خبيرًا في شوارع وسط البلد، حيث يقع المحل داخل زقاق صغير بالقرب من ممشى آخر ساعة الشهير.

يتميز رغيف "شلبي" بأكثر من طعم خاص يمكنك طلبه حسب الرغبة، حيث يمكنك طلب رغيف به لحمة أو بعض السجق والكفتة، كما يشتهر "شلبي" بـ "رغيف الكمالة"، والذي لن تجده إلا عنده.


2- حواوشي العائلات:

"رغيف الأمير"

إذا كنت من سكان مصر الجديدة، فمن المؤكد أن فسحة يوم الجمعة مع الأصدقاء كانت تتضمن الذهاب إلى جزارة العائلات لتناول "رغيف الأمير"، والمميز في رغيف الحواوشي في جزارة العائلات بأن أسعاره مناسبة  للجميع، حيث يتراوح سعره بين 5 إلى 10 جنيهات.


3- عم حواوشي:

حواوشي الدجاج

لسكان منطقة الزمالك، وجهتهم المفضلة لرغيف الحواوشي هو محل "عم حواوشي"، والذي يقدم العديد من أنواع الحواوشي سواء باللحوم أو الدجاج وتتراوح أسعاره بين 14-24 جنيهًا.


4- حواوشي الرفاعي:

أفضل رغيف حواوشي بالجبن

أشهر وأقدم  مطاعم الحواوشي في منطقة وسط البلد "عابدين"، إذا كنت تبحث عن أفضل رغيف حواوشي بالجبن فوجهتك هي "حواوشي الرفاعي".


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022