leftlogo

قصة «الخل» في دول العالم.. فرنسا بتعمله من «المشمش» وسر «لونه الأسود» في الصين

A A A
female-hands-hold-bottle-of-cider-on-white-backgro-2021-09-02-21-29-13-utc
خل التفاح


استخدم الخل في جميع أنحاء العالم كتوابل أساسية تدخل في تحضير وطهي بعض الأطعمة، كما يتم استخدام الخل في التطهير والتنظيف المنزلي، حيث يمكنه إذابة الرواسب المعدنية من الزجاج والأسطح الملساء الأخرى، ويمكن حفظ الخل إلى أجل غير مسمى في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، ونظرًا لكونه شديد الحموضة، فإنه مقاوم بشكل طبيعي لنمو البكتيريا والفساد.

 

أشهر استخدامات الخل

تم استخدام الخل كتوابل منذ قديم الأزل، حيث ظهرت استخداماته في التطهير على النقوش البابلية القديمة، وكذلك تم العثور على آثار له في مقابر المصريين القدماء، وعلى مر القرون وحول العالم، تم إنشاء مجموعة متنوعة من الخل بألوان ونكهات مختلفة وتختص كل دولة بصنع الخل الخاص بها.

تاريخ إنتاج الخل عالميًا

اعتاد الرومان على شرب "بوسكا"، وهو خليط من الماء والخل كان يباع في الشوارع، وساد الاعتقاد بأن بوسكا يعطي القوة، وبحلول عصر النهضة، كان صنع الخل كشراب مطهر ومعطر عملاً مربحًا في فرنسا، وتم إنتاج أكثر من 150 نكهة من شراب الخل المعطر، منها نكهة الفلفل والبرسيم والورود والشمر والتوت.

 

أرباح بالملايين من بيع الخل

وكذلك كان إنتاج الخل مزدهرًا في بريطانيا وكان يسمي بيرة الخل، وفي الأيام الأولى للولايات المتحدة، كان إنتاج خل التفاح حجر الزاوية للاقتصاد الزراعي والمحلي، وفي عام 1896، أسس هاينز أول شركة لصناعة المخللات المعتمدة على الخل بشكل أساسي، وكذلك تعبئة الخل في زجاجات للاستخدام المنزلي، وبحلول نهاية القرن العشرين، كانت متاجر البقالة في الولايات المتحدة تربح 200 مليون دولار من مبيعات الخل.

أنواع خل مختلفة حول العالم

للخل أنواع متعددة، ولكل دولة طريقتها المختلفة في صنع الخل، ويشاع في فرنسا وألمانيا استخدام خل الفواكه الذي يُصنع من تخمير الفاكهة، وتشمل النكهات الشائعة لهذا النوع التفاح والمشمش والتوت والطماطم، ويوجد نوع آخر من الخل العطري، يسمي الخل البلسمي والذي يصنع في إيطاليا من عصير العنب المركز، ويتم تعتيقه في براميل مصنوعة من خشب البلوط، والتوت، والكستناء، والكرز، والعرعر، التي تكسبه رائحته العطرية المميزة.

 

صناعة الخل من قصب السكر

وفي الفلبين يتم صنع الخل من عصير قصب السكر، ويتم استخدامه في فرنسا أًيضَا، ويعد خل النبيذ أو خل العنب، هو الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة، وكذلك خل الشعير؛ الذي يُصنع عن طريق تخمير الشعير، مما يتسبب في تحول النشا في الحبوب إلى سائل شفاف نقي يشبه الماء.

 

ويتم استخدام خل جوز الهند، المصنوع من ماء جوز الهند المخمر، على نطاق واسع في مطبخ جنوب شرق آسيا، وكذلك في بعض مطابخ الهند وسريلانكا، أما الخل الأسود الصيني فهو منتج قديم مصنوع من الأرز أو القمح أو الذرة أو مزيج من كل هذه المكونات، وله لون أسود ونكهة لاذعة قوية.


apple-cider-vinegar-effective

خل التفاح

ogg

خل الفواكه

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022