leftlogo

قصة تدعوا للفخر.. هكذا وضع الفراعنة أول نظامًا نموذجيًا لري المحاصيل

A A A
R
الزراعة في مصر القديمة

 

لا تزال الحضارة المصرية القديمة مثار إعجاب الكثيرين للتطور الذي شهدته خلال فترات حكمهم، وابتكارهم لأساليب متطورة اعتمدت عليها حياتهم في الزراعة والصناعة والطهي والتجارة وغيرها من المجالات، ومن أهمها الري، والذي قال عنه المؤرخين بحسب موقع Food History، إنه كان مجالا ثوريا ومتطورا في عصور ما قبل التاريخ.


الري في مصر القديمة

وبحسب الموقع طورت مصر القديمة الري عام 5000 قبل الميلاد حينما دخلت الزراعة إلى شمال مصر قبل 5000 قبل الميلاد بقليل، وخلال العصور القديمة كانت زراعة المحاصيل مثل القمح تعتمد على توافر المياه العذبة.


تشير الدلائل إلى أن المصريين كانوا من أوائل الشعوب التي قامت بري الأراضي على طول نهر النيل منذ حوالي 5000 قبل الميلاد، وبعدهم بدأ السومريون في استخدام الري حوالي 2400 قبل الميلاد، ثم بدأ الصينيون حوالي 2200 قبل الميلاد، كما افتتح المستوطنون ما قبل الأسرات في شمال مصر مشاريع الري، على هوامش السهول الفيضية، خلال الألفية الخامسة والرابعة قبل الميلاد، لمعالجة مشاكل الأراضي السفلية عن طريق تجفيف المستنقعات وقطع الغابات.

كيف طور المصريون القدماء الري

يمثل تطوير الري خطوة رئيسية في توسيع الزراعة، حيث بنى المصريون والبابليون سدودًا لتخزين المياه، وبنى الفارسيون أنفاقًا واسعة لجلب المياه من التلال، ويستخدم الكثير منها اليوم، ويوجد في مصر بقايا أحد أقدم السدود المعروفة، وهو سد الجفارة، الذي بني خلال الفترة من 2950 إلى 2750 قبل الميلاد، تم تصميمه للاحتفاظ بخزان في وادي القرعاوي، بالقرب من حلوان، جنوب القاهرة.


وفي حوالي عام 3100 قبل الميلاد، قام حاكم يدعى مينا بتوحيد مصر وأسس أول أسرة حاكمة، وكان أحد الإنجازات العظيمة الأولى للملك مينا بعد توحيد مصر هو بناء مشروع للري، كما أنشأ المصريون كذلك "دائرة الري"، وهي وكالة حكومية حوالي عام 2800 قبل الميلاد.

خنادق وقنوات للري

كان هناك دائمًا الكثير من الماء، لذلك لم تتراكم الأملاح في التربة؛ وكان التدفق في القنوات والخنادق قويًا بما يكفي، وكان نظام الري نموذجًا محليًا ، حيث للغاية، حيث حفر قدماء المصريين قناة طويلة تسمى بحر يوسف لجلب المياه من النيل إلى منخفض الفيوم للري، وطوروا نظام "مقاييس النيل" في نقاط مختلفة على طول الوادي، وكان هذا مفيدًا مقارنة مستويات المياه في الماضي والحاضر. 


واستخدم المصريون الشادوف، وهو جهاز لرفع المياه لري الاراضي الزراعية، وظهر بعد 1500 قبل الميلاد، ويتكون من وعاء مصنوع من جلود الحيوانات أو من الطين متصل برافعة يوازنها حجر ضخم، ويغمس الوعاء في النهر، وعندما يمتلئ، تُرفع ويلقى في القناة، ويمكن أن يحتوي الشادوف على 20 لترًا من الماء، وقد استغل المحظوظون في مصر فيضان نهر النيل في الوقت المناسب، والذي لا يزال بالفعل، لعدة عقود.

ري
شكل تخيلي للري في مصر القديمة

R
الزراعة في مصر القديمة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022