leftlogo

«بعد غلاوة الابن بيجي حلوى الجبن»

قصة خلاف «سوري - لبناني» حول أشهر حلويات الشام.. «من حلاوتها اتخانقوا عليها»

A A A
حلوى الجبن
حلوى الجبن

 

ستكون محظوظا إذا دعاك صديق سوري لأكل الحلويات ووجدت حلوى بيضاء ملساء محشوة بالجبن وعليها فستق مجروش وعسل، وهي التي يطلق عليها "حلوى الجبن"، ثم تقوم لتلبي دعوة صديق لبناني لتجد نفس الحلوى لديه، ويدافع كل منهم باستماتة بأن هذه الحلوى تعود لبلده، ما الحكاية؟.

إيه هي حلوى الجبن

يقول المثل السوري "بعد غلاوة البن بيجي طبق حلوى الجبن"، بالطبع الآن عرفت مدى أهمية و"غلاوة" حلوى الجبن السورية المميزة البيضاء ناصعة البياض والمحشوة بالجبن. 


فإذا كنت من عشاق الحلويات ستعرف أن الحلويات السورية مميزة ومتنوعة وغنية ولكل حلوى منهم قصة وحكاية خلفها، ربما تكون عبرت واجتازت مئات الأعوام من التاريخ حتى تصل إليك كما صنعها الأجداد والجدات بأيديهم، لتصل إلى فمك حاليا تتذوقها مع قهوة ساخنة في الصباح. 


حلوى أو حلاوة الجبن، هي حلوى سورية شهيرة تصنع من الجبن والسميد والسكر وماء الزهر، وتصنع في شكل شرائح طرية وحلوة الطعم مغطاة بالمكسرات أو الفستق وشربات العسل، وتقدم محشية بالقشطة أو سادة بدون حشوة.

ليه الخناقة على حلاوة الجبن؟

اختلف السوريون فيما بينهم على أصلها، البعض ينسبها إلى حماة ويقول حموية بحكم تواجد المراعي وبالتالي الحليب والقشطة في ريف المحافظة، والبعض يقول إنها حمصية الأصل ويستشهد بأشخاص عاشوا سنوات طويلة ولم يعرفوها إلا حمصية، والبعض يقول إنها لا حمصية ولا حموية بل حلبية، استنادا إلى مقابلات صحفية مع مسنين سوريين.


ويبرر بعض السوريين من حلب أنها كانت في الأصل تطوير لحلوى المأمونية الشهيرة، والتي قام أحد المحلات بزيادة الجبن عليها بطريق الصدفة فأصبحت عجينة سميكة فقام بلفها ووضع القشطة داخلها وتذوقها فأعجبته وبدأ في تحضيرها وبيعها بشكل يومي وصارت التجار تأخذ منها كهدايا في سفرهم ونقلت وصفته الى بقية محافظات سوريا.

أصلها عباسي

أما حلوى المأمونية نفسها فتعود إلى عصر الخلافة العباسية وقال العلامة خير الدين الأسدي إنها تعود إلى شاب حلبي اسمه مأمون كان يعمل في سوق السقطيّة، لكن خلافا آخر خارج حدود سوريا، ينسب الحلوى إلى مدينة طرابلس اللبنانية إذ يقولون إن أحد السوريين تعلّمها من أهالي طرابلس قبل 100 عام وعاد إلى سوريا ليطوّرها بالشكل الحالي التي تبدو عليه.


وبعض النظر عن أصلها والخلاف حولها، ننصحك بتجربتها وستعرف لماذا يدب خلافا على أشهى حلوى سورية.

حلاوة الجبن
حلوى الجبن أو حلاوة الجبن

حلاوة الجبن2
حلاوة الجبن

حلاوة الجبن3
حلاوة الجبن


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022