leftlogo

الخلاط والثلاجة لهم الفضل في وجوده

قصة ظهور «السموذي» وانتشاره في العالم.. بدأ في هولندا وصنع من السبانخ والكرنب

A A A
عصير سموزي
عصير السموزي

منذ مئات السنين، قدمت ثقافات البحر الأبيض المتوسط، والثقافات الشرقية مشروبات فواكه مهروسة تشبه عصائر اليوم، ويرتبط تاريخ العصائر ارتباطًا وثيقًا باختراع الخلاط، لأن العصائر لم تكن لتظهر لولا اختراعه، فضلاً عن ظهور المبردات في أوائل القرن العشرين، وفي الولايات المتحدة، كان العصيرغير معروف بشكل أساسي حتى عام 1922؛ عندما اخترع ستيف بوبلاوسكي الخلاط.

وتعد عصائر "السموذي" أو "السموثي"، من أكثر العصائر شعبية في العالم، ويتكون من الفواكه الطبيعية المخلوطة المضاف إليها الثلج المجروش، وقد نشرت منظمة الأغذية والزراعة الفاو، مقالة تتحدث فيه عن تاريخ نشأة العصائر في العالم، والتي نعرض بعضًا منها.

متى ظهر السموذي في العالم؟
سموزي
عصائر الفاكهة

 

بدأت متاجر الأطعمة الصحية على الساحل الغربي للولايات المتحدة في بيع العصائر في ثلاثينيات القرن الماضي، وتم استخدام المصطلح الفعلي "سموذي" في الوصفات والعلامات التجارية بحلول منتصف الثمانينيات، وقد تم تأسيس Smoothie King في عام 1973، في "لويزيانا" من قبل ستيف وسيندي كوهناو، وبحلول عام 2000 ، زادت شعبية العصائر أكثر أصبحت متوفرة في المقاهي العامة وعصائر معبأة في زجاجات بالسوبر ماركت.

السموذي كان يصنع من الخضروات
untitled-1-23

عصائر سموزي

 

تكونت عصائر السموذي في البداية من العصير الأخضر المصنع من الفواكه والخضروات، حيث كان الخضار يمثل 40 -50% منه، حيث أضيف إليه؛ السبانخ أو الكرنب أو السلق أو الكرفس أو البقدونس أو البروكلي، وتكون المكونات المتبقية في الغالب من الفاكهة أو كليًا.

وصنعت أكبر كمية من عصائر السموزي بحجم 4030 لترًا، وحققته شركة هولندية، في يوليو 2017، ويتكون من عصير برتقال، فراولة، موز والعسل والزبادي والسكر والثلج.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022