leftlogo

قصة مشروب «الأبريه» النوبي في رمضان .. وسر انتشار «الحلو المر» بالسودان

A A A
مشروب الأبريه النوبي
الأبريه النوبي

لو أن لديك صديقًا نوبيًا أو دخلت بالصدفة إلى أحد تلك الجروبات الخاصة بالنوبيين ستجد كويمكسات عديدة حول مشروب "الأبريه"، يقول أحدها إن النوبي الحقيقي هو من يشرب 17 كوبًا من مشروب الأبريه في اليوم، وعندما بحثنا حول الأمر وجدنا أن كافة النوبيين يشربون هذا المشروب في شهر رمضان، فما هي مكوناته وما قصته؟. 

ما هو مشروب الأبريه النوبي؟

بحسب صفحة "النوبة" عبر موقع فيسبوك، ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﺑﺮﻳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻰ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﺒﻴﺖ في ﺍﻟﻨﻮبة أو في أسوان منه، ويتم تناول في السودان أيضًا ويطلق عليه اسم "ﺍﻟﺤﻠﻮ ﻣﺮ"، ﻭﻳﻮﺟﺪ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺑﺴﻴﻂ ﺑﻴﻦ "ﺍﻷﺑﺮﻳﻪ" ﻭ"ﺍﻟﺤﻠﻮ ﻣﺮ"، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮأﺓ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ في أسوان والسودان تقوم ﺑﺼﻨﻌﻪ ﻗﺒﻞ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻔﺘﺮﺓ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻜﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ لإﺭﺳﺎﻟﻪ إﻟﻰ ﺍﻷﻫﻞ ﻭﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺑﻴﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ.

ﻣﻜﻮﻧﺎت الأبريه النوبي

يتم تجهيز الأبريه قبل أشهر من رمضان، من أجل أن يُهادي به الأهل والأقارب والجيران، وﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻠﻴﻂ ﻣﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﺑﺎلإﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺬﺭﺓ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺮﺓ، وﻳﺨﻠﻂ ﺍﻟﺨﻠﻴﻂ ﻭﻳﺘﺮﻙ ﻟﻜي ﻳﺘﺨﻤﺮ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻳﻮﻡ إﻟﻰ ﻳﻮﻣﻴﻦ وأحيانا يترك ليتخمر لمدة 15 يومًا ﺣﺴﺐ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻮ.


وبعد مرحلة التخمير تُخبز قطع من الخليط ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺝ "ﺍﻟﺪﻭﻛﺔ" وهي قطعة حديدية مثل القطعة التي تُصنع عليها القطايف ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻃﺒﻘﺔ ﺭﻗﻴﻘﺔ بطريقة دائرية، والتي يتم صناعتها بخشبة نصف دائرية مخصصة لعمل الأبرية أو باليد، وترفع سريعًا بالسكين قبل أن تحمر وتوضع على الطبق النوبي المسمى بـ"الشوور" أو " التاجدي".

 

وبعد التأكد من جفافه يفتت الأبريه لقطع صغيرة في حجم مقلة العين وتوضع فى أكياس من القماش ليحتفظ بتهويته وجفافه، ﺃﻣﺎ ﻋﻦ طريقة ﺗﺤﻀﻴﺮﻩ للشرب ﻓﻴﺘﻢ ﺧﻠﻄﻪ ﺑﻌﺼﻴﺮ ﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻥ أو قمر الدين أو التمر الهندي ﺃﻭ ﺃﻯ ﻧﻮﻉ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﺮﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﺋﻊ ﻳﺨﻠﻂ ﺑﻌﺼﻴﺮ ﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻥ.

الأبريه في السودان

في السودان تجتمع النساء لصنع الأبريه والذي يسمى "الحلو مر" معًا عبر تسخينه على صاج حديد في طقس يسمى "العواسة" وهم يغنون ويشربون القهوة ويتسامرون، ويقال إنه تم اكتشافه عن طريق الصدفة في "النيل الأزرق" حوالي عام 1833 م، ومن وقتها تتوارثه الأجيال يعرف باسم "الحلو مر" لتفرده عن جميع مشروبات العالم الباردة والساخنة معا بجمعه الطعم الحلو والمر في مشروب واحد.


ووفقا لإحدى الروايات الأكثر ترجيحًا، فإن تاريخ علاقة السودانيين بـ"الحلو مر" تعود إلى ما قبل 5 آلاف عام، عندما فكرت سيدة من شمال السودان بالاستفادة من جوال ذرة غمرته مياه الأمطار لعدة أيام؛ فقامت بطحنه وتخميره وأضافت له مجموعة من التوابل المحلية من أجل تحسين رائحته وفائدته الغذائية ومن ثم صنعت منه رقائق بنية اللون جمعت بين نكهتين، مما جعلها تطلق عليه تسمية "الحلو مر".


وبدأت تلك السيدة بتقديم عصير تلك الرقائق لضيوفها بعد إضافة الماء والسكر إليه، لكنها سرعان ما اكتشفت ميزة أخرى له إضافة إلى طعمه الجميل، حيث يساعد بشكل سريع في قطع حالة العطش خصوصًا في المناطق الحارة وهو ما جعل منه المشروب المفضل في شهر رمضان منذ ذلك الوقت.

القيمة الغذائية لمشروب الأبريه النوبي

ﻳﻌﺘﺒﺮ الأبريه ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻜﺜﻴرين في النوبة وأسوان والسودان، ويساهم في تخفيف الشعور بالعطش خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى مساهمته في ﺨﻔﺾ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ.

الحلو مر
طريقة تصنيع "الحلو مر" والتي تتشابه مع "الأبريه"

ابريه
الأبريه

ابريه3
الأبريه


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022