leftlogo

قصة مشروب «Mountain Dew» والكافيين.. رفضته كوكاكولا وروجته بيبسي مع «دوريتوس»

A A A
facebook (2)
مشروب ماونتن ديو

ماونتن ديو Mountain Dew، هي ماركة مشروبات غازية تنتجها وتملكها شركة PepsiCo، وهو مشروب يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ولكن ماذا تعلم حقًا عن هذه الماركة؟، ونشأتها وسر انتشارها العالمي، ولهذا نقدم إليك أبرز المعلومات عن مشروب "ماونتن ديو".

ماونتن ديو والكافيين

وفقًا لمركز العلوم الغذائي الأمريكي، فإن زجاجة مشروب "ماونتن ديو" سعة  12ميللي تحتوي على 54 مجم من الكافيين، ورغم ذلك فقد كان مشروب Mountain Dew الأصلي خاليًا من الكافيين، وذو لون شفاف بنكهة الليمون،على غرار "سفن أب" أو "سبرايت".

وقد تم اختراع الشكل الأصلي والأشهر "ماونتن ديو" في عام 1940 من قبل مصنعي المشروبات وهما بارني وألي هارتمان، واللذين حاولا بيعها لشركة كوكاكولا في البداية لكنها رفضت، لأنها ماركة جديدة لن تنجح كما قالت كوكاكولا لأصحابها، في سنة 1941.

وبعد ذلك، تم بيع "ماونتن ديو" كالمشروبات الغازية المحلية في ثلاثينيات القرن الماضي، وحقق المشروب اللذيذ، المحتوي على الكافيين، نجاحًا كبيرًا لدرجة أن شركة Pepsi اشترته في عام 1964، وتم تسجيل اسم Mountain Dew كعلامة تجارية للمشروب الغازي في عام 1948.

شكل المشروب الدعائي

لعقود من الزمان، روجت شركة Mountain Dew لنفسها باستخدام صورة رجل يدعى Grandpappy والذي يظهر حافي القدمين ويحمل مسدسًا ويتأرجح على ضوء القمر، ولكن بعد أن اشترت شركة PepsiCo المشروب الغازي Mountain Dew في عام 1964، قاموا بإنتاج مجموعة من الإعلانات الاحترافية لتسويق المنتج.

 

ماونتن ديو وDoritos

وبمجرد أن بدأت شركة Pepsi في صنع منتجها الجديد من المقرمشات والذي أطلقت عليه اسم Doritos، ابتكرت الشركة أيضًا تقنيات تسويق للترويج للعلامتين التجاريتين معًا، واستمر ارتباط "ماونتن ديو" بشرائح الذرة "دوريتوس" منذ ذلك الحين وحتى الآن.



أنواع أخرى من المشروب

بين الأربعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، كان هناك نوع واحد فقط من Mountain Dew، والذي كان بنكهة الليمون ويحتوي على الكافيين في معظم الأسواق، وبهدعا تم تقديم دايت ماونتن ديو في عام 1988، تلاه ماونتن ديو ريد، الذي تم تقديمه وتوقف في عام 1988.

وفي عام 2001، ظهر نوع بنكهة الكرز يسمى Code Red لأول مرة، والذي استمر في اتجاه امتداد خط الإنتاج هذا وحتى يومنا الحالي،

 

أما ماونتن ديو أمبير (Amp Energy) وهو مشروب طاقة تم طرحه في عام 2001، وتم توزيعه في البداية تحت العلامة التجارية للمشروبات الغازية Mountain Dew، وابتداءً من عام 2009، تم إنتاجه وتصنيفه باسم علامته التجارية المستقلة، ولكن في عام 2018، عادت إلى استخدام علامة Mountain Dew التجارية.

 

ماونتن ديو


دوريتوس


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022