leftlogo

قصة 7 ابتكارات تاريخية غيرت علاقة البشر بالأكل.. أهمها "الملح"

A A A
refigeration-photo-u1
ابتكارات غيرت علاقة البشر بالأكل
هل فكرت يوما فى شكل الحياة دون ثلاجة؟ من الصعب تخيل الأمر، لكن البشر عاشوا آلاف السنين دن ثلاجات.. ليس هذا فقط هناك العديد من الابتكارات التى تحيط بعالمنا الآن ولم تكن موجودة حتى وقت قريب، هل يمكن أن تشرب الماء دون زجاجات؟ بالطبع لا، لأنك ستواجه مشكلة فى كل مرة.. استمر فى القراءة لتتعرف على أعظم الابتكارات التى غيرت حياة البشر للأفضل ومنحتهم تجربة أكل مختلفة وممتعة بحسب موقع Ranker.

التبريد

الثلاجات ابتكار منذ 100 عام


مر التبريد بعدة مراحل، من تخزين الطعام في مساحات باردة تحت الأرض إلى عربات القطار المثلجة وأخيرًا الأجهزة الكهربائية التي نستخدمها اليوم "الثلاجة" (والتي بدأت أول مرة في عام 1927)، وأحدث هذا الاختراع معجزات وسمح لنا بالحفاظ على الطعام لفترة أطول، وأصبح من الأجهزة المنزلية الضرورية في جميع أنحاء العالم.

الطبخ علي النار

يعود الطبخ على النار لمليون سنة مضت


الاختراع الأعظم، والذى اكتشفه الإنسان الحجري، ووُجد دليل على أن طبخ الإنسان على النار يرجع تاريخه إلى أكثر من مليون عام ولكن غير معروف من هو أول من بدأ هذه التجربة، والطبخ بالنار يعني أنه يمكننا القضاء على الكثير من البكتيريا الضارة في طعامنا ويمكنا من الاحتفاظ باللحوم لفترة أطول.

الري

الري بدأ منذ 8 آلاف عام


هذا أحد الابتكارات التي تُنسب للمصريين لأنهم قاموا بري المحاصيل لأول مرة في عام 6000 قبل الميلاد، باستخدام مياه الفيضانات كوسيلة لري النباتات في الأوقات المفضلة وتطور الري من وقتها، وكان الفضل للري أنه أصبحنا نتغذى بشكل أفضل وأكثر صحة لفترة أطول لأنه يسمح لنا بري أنواع مختلفة من المحاصيل طوال العام.

استخدام الملح في الطعام

ملح


يعود تاريخ الملح إلى 6050 قبل الميلاد، وكان لاستخدام الملح في الطبخ وحفظ الطعام تأثير هائل على عالمنا، ويعتبر ضروريًا للنظام الغذائي البشري والقدرة على إضافته إلى الطعام جعلنا أكثر صحة، ناهيك أنه يستخدم لتجفيف الطعام وحفظه لاستهلاكه لاحقًا، ما ساعد على تقليل المجاعات فى العالم وبالطبع تقليل الحروب.

الزجاجات

عاش البشر حتى فترة قريبة بدون الزجاجات


ربما كنا نخزن الطعام والسوائل في حاويات خزفية لبعض الوقت قبل ذلك، لكن الزجاجات وغطاء الزجاجات كانت بالتأكيد طريقة التخزين الأمثل، في عام 1500 قبل الميلاد، تم صنع الحاويات الزجاجية الأولى وبعد فترة وجيزة ظهرت الأغطية لإغلاق الزجاجات وهذا يعني أنه يمكننا نقل السوائل والاحتفاظ بها لفترة أطول.

الفرن

الفرن صنع طعاما أفضل


إذا كان الطهي بالنار خطوة رئيسية، فإن الخطوة المنطقية التالية كانت الفرن، هذا الابتكار الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 6500 عام، استخدم حرارة النار لطهي الطعام بشكل أفضل، كان هذا يعني أنه يمكننا صنع أشياء مثل الخبز والمعجنات، وهذا يعني أيضًا أنه يمكننا طهي اللحوم والمنتجات جيدا، وغالبًا ما تقوم الأفران أيضًا بتدفئة المنزل، ما يعني أن لها استخدامات متعددة في الحفاظ على نظامنا الغذائي الصحي ودفء مساكننا.

البسترة

الأكل أكثر أمانا مع البسترة


البسترة هي عملية كيميائية اخترعها لويس باستور وكان يستخدم الحرارة لتدمير مسببات الأمراض "البكتريا" في الأطعمة ليجعل طعامنا أكثر صحة ويقل احتمالية إصابتنا بالمرض، وفي الأصل تم استخدام هذا الابتكار في تجارب النبيذ، ولكنه يستخدم الآن على نطاق واسع في صناعة الألبان لمنحنا حليبًا يدوم لفترة أطول وأكثر صحة وأمانًا، وبدون البسترة، لن تكون العديد من المنتجات آمنة أو سهلة الأكل كما هي الآن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022