leftlogo

«قلب النخيل».. حكاية أكلة استخداماتها متعددة «مش بس سلطة» وفوائدها صحية

A A A
قلب النخيل
قلب النخيل

هل يمكن أن تتخيل أن تأكل قلب النخلة؟ الأمر حقيقي، فهناك العديد من الأطباق المشهورة التي تعتمد على هذا النوع من الخضار غير المألوف، حيث يتم حصادها من لب أنواع معينة من أشجار النخيل، وقلوب النخيل هي الساق الداخلية الرقيقة الموجودة في مركز الشجرة أو القلب. 

تاريخ قلوب النخيل

يعتبر دليل "ميشلان" أن تناول قلب النخيل كان معروفا لدى مواطنون في أمريكا الجنوبية والوسطى، ويعود تاريخهم إلى حضارات المايا في تلك المنطقة لكن اليوم، تزين قلوب النخيل أطباق السلطات وتغميسات ومجموعة من الأطباق الأخرى، بما في ذلك كبديل للحوم للنباتيين.


يتم قطع قلوب النخيل من أنواع أشجار النخيل بما في ذلك جوز الهند، وتتضمن عملية الحصاد الشاقة قطع الأشجار وإزالة اللحاء والألياف الأخرى بعناية حتى يبقى القلب الرقيق فقط. 


قلوب النخيل من أشجار النخيل متعددة السيقان في كوستاريكا والإكوادور هي الأكثر استهلاكًا في العالم، حيث تُصدر كوستاريكا وحدها أكثر من 16 مليون جنيه إسترليني سنويًا، والإكوادور وبوليفيا هي أيضا من كبار المنتجين.

تعليب قلب النخيل

بمجرد حصاد القلوب، يتم تقطيعها وتعليبها أو تعبئتها في برطمانات في الماء أو سائل تنقية، وقلوب النخيل الطازجة نادرة في معظم محلات البقالة، وإنها قابلة للتلف للغاية عندما تكون طازجة وتكلف أكثر من 15 دولارًا للرطل ويعتبر الإجراء الشاق لحصادها عاملاً مساهماً في ارتفاع تكلفة المنتجات الطازجة.

استخدامات قلوب النخيل

تتميز قلوب النخيل بمظهر لا يشبه أي خضروات أخرى، لونها أبيض باهت مقطوع إلى أسطوانات رفيعة تُباع كاملة أو مقطعة إلى شرائح، وغالبًا ما تُقارن مذاقها بقلوب الخرشوف، لكن قلوب النخيل لها لدغة أكثر اعتدالًا وحلاوة قليلاً وأقل حمضية مع نسيج يمثل مزيجًا لذيذًا من القرمشة والنعومة. 


غالبًا ما تستخدم نيئة في السلطات أو مقطعة للاستخدام في الصلصات، ويمكن أيضًا طهي قلوب النخيل، ويمكن أن تكون مقلية أو محمرة أو مشوية ومحمصة وهي عنصر شائع في الوصفات من أمريكا الوسطى والجنوبية، وكانت الحضارات في تلك المناطق تستخدم شجرة النخيل بأكملها منذ آلاف السنين، وتأكل القلوب وتستخدم اللحاء كمواد بناء.

بديل عن اللحوم للنباتيين

غالبًا ما ينظر أصحاب النظام النباتي إلى قلوب النخيل كبديل للحوم، ويمكن أن تحل قلوب النخيل المقطعة محل لحم الكابوريا في "كعك الكابوريا" النباتي، وعندما يتم تقطيعها وغليها في الصلصة المناسبة، ويمكن أن تكون بمثابة حشوة ساندويشات التاكو أو الساندويشات، وتغمس في الخليط قبل القلي العميق سينتج شيئًا مشابهًا للحبار.

فوائد قلوب النخيل

بالإضافة إلى تعدد استخداماتها، فإن قلوب النخيل هي قوى غذائية، فهي منخفضة السعرات الحرارية بشكل طبيعي وغنية بالألياف والبروتين والدهون، وقلوب النخيل خالية من الكوليسترول وتحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة الأخرى مثل الحديد وفيتامين ج والمغنيسيوم والفولات، التي تدعم صحة الجهاز الهضمي والعظام، وتساعد على علاج فقر الدم وتقوية جهاز المناعة.


هذه الفوائد الغذائية تأتي مع تحذير، مثل معظم الخضروات المعلبة، يمكن أن تحتوي قلوب النخيل على نسبة عالية من الصوديوم، ومن المهم شطفها جيدًا بمجرد إزالتها من المحلول الملحي لتقليل كمية الصوديوم المتناولة.


سلطة قلب النخيل 1
سلطة قلب النخيل

سلطة قلب النخيل
سلطة قلب النخيل

قلب النخيل
قلب النخيل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022