leftlogo

قواعد الاتيكيت تناول الطعام «زمان».. اوعى تستغرب من «خدمة النساء» وشكل «الزي»

A A A
تناول الطعام في مطعم Le Relais de l’Entrecôte
اتيكيت تناول الطعام
الناس منذ القدم وهم يهتمون بفن الاتيكيت خصوصًا اتيكيت تناول الطعام وتقديمه، وهناك كثير من هذه القواعد قد انقرضت ولم يعد تستخدم هذه الأيام، فالناس أكثر عملية لا يمتلكون كثير من الوقت فيما يتعلق بتناول الطعام، نذكر بعض منها.

1- خدمة النساء أولا

اعتادت العديد من المطاعم أن تخدم السيدات دائمًا قبل الرجال لكن في يومنا هذا، لا يهم الجنس، وتوضع الأطباق بناءً على ترتيب خروجها من المطبخ أو مكان كل ضيف على الطاولة.

2- انتظار الأكل حتى يتم تقديم الطعام للجميع

في حال تناول الطعام الرسمية، ربما لا تزال هذه العادة متبعة، ولكن في المناسبات العادية، لم يعد أحد يقوم بهذه القاعدة.

3- تمرير الأطباق في اتجاه عقارب الساعة

في السابق كان يجب تمرير الطعام على الطاولة في اتجاه عقارب الساعة، وكانت هذه القاعدة متبعة في المطاعم، أو حتى في العشاء العائلي العادي، ولكن اليوم لم يعد يتبع هذه القاعدة التي كانت مهمة.

4- إبعاد الأكواع عن الطاولة

كان يجب قديمًا عند الجلوس على طاولة الطعام، أن تبعد كوعك من عليها، إلا فأنت شخص غير مهذب لا تحترم الجالسين، ولكن هذه القاعدة انقرضت تماما، ولا أحد يهتم كثيرًا أين تضع يديك على منضدة الطعام.

5- ارتداء الزي المناسب

لقد انتهت أيام قواعد اللباس في المطاعم، فقد كان لا بد لك بتناول طعام معينة رسمية بعض الشيء عند الذهاب إلى تناول الطعام في المطعم، ولكن اليوم لا مكان لهذه الرسمية المبالغة عند الذهاب إلى مطعمك المفضل.

6- مشاركة التوابل بين الجالسين على طاولة الطعام

من بين القواعد المحببة التي انتهت هي مشاركة التوابل بين الجالسين على طاولة الطعام، كانت زجاجات التوابل توضع في منتصف الطاولة ويتم ماركتها بين الجميع، كنوع من إضفاء الجو العائلي الحميمي للطعام، ولكن اليوم أصبح الأمر أقل تعقيدًا، وأكثر عملية عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام.

7- جلوس الأطفال على مائدة الطعام

وأخيرًا قواعد للأطفال عند الجلوس على مائدة الطعام، سواء في المطاعم أو في المنزل، كان لا بد للأطفال الذين انتهوا من تناول طعامهم أن يبقوا جالسين حتى ينتهي الجميع، أو طلب الأذن للقيام من على مائدة الطعام، واليوم لكل شخص الحرية الكاملة في الجلوس أو القيام، دون الشعور بالحرج أو قلة الذوق.

وأصبحت وجبات العشاء العائلية اليومية نادرة، وينتهي الأمر بالعديد من الأطفال لتناول الطعام في السيارة أو أمام التلفزيون.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022