leftlogo

كُتب الطهي لـ«ريم قسيس» الأكثر مبيعًا في 2021.. 130 وصفة «أكل» تجمع الماضي والحاضر

A A A
ريم قسيس
ريم قسيس

اعتبرت جريدة "نيويورك تايمز" الكاتبة العربية والشيف المحترفة، ريم قسيس، أنها واحدة من صاحبات كتب الطبخ الأكثر مبيعا، لعام 2021، وذلك لأن قسيس بتوليفتها الخاصة، والتي تعبر عن مدى حبها وعشقها لفن الطهي، وألفت كتابين بارزين عن الطهي العربي وعن المائدة العربية، وإليكم كتبها الأكثر مبيعًا. 

مائدة الأرابيسك 

غلاف الكتاب



الكتاب الأول وهو "The Arabesque Table: Contemporary Recipes from the Arab World"، والذي قالت عنه نيويورك تايمز إلى نظرة متفحصة للمائدة العربية وقالت عنه "وول ستريت جورنال" إنه يوحي بالانتعاش وتفحص لتاريخ وتطور الأطباق العربية.

 

وبحسب وصف موقع "أمازون" للكاتبة ريم قسيس، فقد قال إنها تضع في كتابها مجموعة فريدة من نوعها من الوصفات الأصلية المعاصرة التي ترصد التاريخ الغني للمطبخ العربي.

 

الاهتمام بالطعام التقليدي العربي


ريم قسيس


مائدة الأرابيسك مستوحاة من الطعام التقليدي للعالم العربي، حيث تنسج البحوث التاريخية والمعرفة الثقافية لريم قسيس مع تفسيراتها المعاصرة لمطبخ قديم ومتنوع بشكل ملحوظ، حيث تعبر "ريم" بصوتها الشخصي الجذاب بين الماضي والحاضر لتفتح عالم الطهي العربي اليوم، وتعرض مقتطفات من 130 وصفة منزلية لذيذة يسهل الوصول إليها.

 

الكتاب هو أكثر من مجرد مجموعة من الوصفات العربية الحديثة، حيث يحتفي The Arabesque Table بتطور المطبخ العربي وقصص التواصل بين الثقافات التي يرويها، ويشيد بالتاريخ والرحلة التي أدت إلى هذه النقطة، وقد تم تنظيم الوصفات والصور الحية، التي يتم ترتيبها حسب المكون الأساسي، للأطباق بينما يقدم سردها ليس فقط إحساسًا بالذوق، ولكن أيضًا إحساسًا بالزمان والمكان.


أطباق من العصر الذهبي


أحد بوسترات برنامج الطهي مع ريم قسيس


مع عرض الماضي بالكامل في هذا الكتاب هناك أطباق من العصر الذهبي للإسلام: مثل الفول بالبيض والمكمورة (فطيرة الدجاج والبصل والصنوبر)، بالإضافة إلى التفسيرات المعاصرة والمستوحاة من جميع أنحاء العالم مثل فطيرة الطحينة وفتة القرع بالكراميل مع الزعتر، مما يكشف عن مطبخ نابض بالحياة ومغذي ومثير، ولكن قبل كل شيء، يذكرنا بمدى قوة الطعام في تحديد العلاقة بين الناس والمكان والهوية.

وصفات من المائدة الفلسطينية 


غلاف الكتاب المائدة الفلسطينية

 

أما كتابها الثاني وهو "المائدة الفلسطينية (وصفات فلسطينية حقيقية)" فقد تم ترشيحه لجائزة كتاب الطبخ من مؤسسة "جيمس بيرد" لعام 2018 وحاز على جائزة الكتاب الأول لنقابة "كتاب الغذاء" لعام 2018، كما وصفه الشيف أنتوني بوردان أنه مجموعة مدروسة من الوصفات الرائعة، والرؤى التاريخية والثقافية، والصور الجميلة التي ستقربك من فهم هذا الجزء المعقد والرائع من العالم.


ويضم الكتاب مجموعة من 150 وصفة لذيذة وسهلة فلسطينية أصيلة مستوحاة من ثلاثة أجيال من التقاليد العائلية، وبحسب وصف موقع "أمازون" يضع الكتاب أمام القارئ المائدة الفلسطينية كونها وليمة بصرية من الأطباق المذهلة والأصيلة التي تظهر العمق الحقيقي لهذا المطبخ، ولكن هذا أكثر من مجرد كتاب طبخ، وتخلق الكاتبة "ريم قسيس" حقًا إحساسًا بـ"المكان"، مستكشفة أهمية التراث والمجتمع من خلال وصفاتها وقصصها.


The Palestinian Table


غلاف الكتاب


في كتابها الأول للطبخ، تنسج ريم قسيس نسيجًا من العادات المحلية والسياق والحكايات الشخصية وتقاليد الحياة الفلسطينية والطبخ، بدءًا من وجبات الإفطار البسيطة إلى الأطباق الاحتفالية المناسبة للعيد، حيث تكون الوصفات مصحوبة بصور فوتوغرافية تم إعدادها خصيصًا لإضفاء الحيوية على هذه الأطباق النابضة بالحياة.

 

ويأخذ هذا الكتاب القراء في رحلة تذوق الطعام عبر فلسطين، ويعرض تاريخ الطهي الثري في المنطقة، كما يجمع The Palestinian Table بين الوصفات الآمنة والتصميم الأنيق، وهو أمر لا بد منه لأولئك الذين يحرصون على اكتشاف المزيد عن ثقافة المنطقة وطبخها وأسلوب حياتها. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022