leftlogo

كل ما تريد معرفته عن دايت الماء.. هيخسسك بسرعة بس خلي بالك من أضراره

A A A
دايت الماء
كل ما تريد معرفته عن دايت الماء

موضة جديدة في أنظمة الدايت ظهر مؤخرا ولكنه اكتسب شعبية كبيرة ربما لسرعة نتائجه، رغم صعوبته ولكن دايت الماء مثل أي دايت في الحياة له أضرار وفوائد، وهناك أمور يجب أن تعرفها عن دايت الماء قبل أن تبدأ تنفيذه، لا أحد ينكر أن الماء هو مصدر الحياة، ومعظم الجسم مكون من المياه، لاسيما أنه مصدر الطاقة لأنشطة الجسم كافة، لاحتوائه على سعرات حرارية أقل من أي عنصر غذائي، لذلك تم إداراج رجيم الماء ضمن أنظمة التخسيس الكثيرة والمتنوعة، لأنه يساعد على خسارة الوزن بشكل ملحوظ، السطور التالية توضح المزيد.


كيفية اتباع دايت الماء!

رجيم الماء أو Water fasting هو نظام يقيّد كل شيء باستثناء الماء، وأصبح أكثر شعبية في السنوات الأخيرة كوسيلة سريعة لإنقاص وزنه، رجيم الماء هو فترة من الوقت لا يأكل فيها الشخص الطعام ويشرب الماء فقط، الصيام بهذه الطريقة قد يساعد في إنقاص الوزن، وقد يقوم الناس بصيام المياه لفقدان الوزن أو لمحاولة علاج مشاكل صحية معينة.


ولا يوجد وقت محدد يجب أن يستمر فيه صيام الماء، ولكن الأطباء يقترحون عادةً أن الوقت المناسب من 24 ساعة إلى 3 أيام كوقت أقصى للراحة بدون طعام.


أضرار صيام الماء 


الصيام بشكل عام قد يسبب الصداع وانخفاض نسبة السكر في الدم، وقد تشمل أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم الاهتزاز والعصبية والقلق والقشعريرة والتعرق، ويمكن أن يسبب أيضًا الإغماء، وقد تم توثيق حالات اختلال في التوازن.

كما يمكن أن يسبب صيام الماء اختلالات خطيرة في العناصر الغذائية وانخفاض شديد في نسبة السكر في الدم؛ لهذا ينصح الخبراء بعدم الصيام إذا كان لديك "النقرس، داء السكري، الحمل، اضطراب الأكل"، كما لا يُنصح به لكبار السن أو الأطفال.

بروتوكول صيام الماء 


قبل الصيام، قد يساعدك في تحضير جسمك، تناول كميات أصغر من الأطعمة الصحية، ويقترح أن يأكل الناس فقط الأطعمة النباتية الكاملة مع اقتراب الصوم، قبل يومين فقط من الصيام، مع تناول الفواكه والخضروات الطازجة فقط، نيئة أو مطبوخة، ويمكنك أن تأكل بقدر ما تريد، ويفضل أيضًا التخلص من الكافيين قبل الصيام لأن انسحاب الكافيين يمكن أن يجعلك تشعر بالسوء.
وبمجرد انتهاء الصيام، اشرب العصير وأعد إدخال الأطعمة النباتية الصلبة تدريجياً بدون إضافة السكر والزيت والملح. 

تجنب ممارسة الرياضة

صيام الماء يشمل الماء فقط، ونظرًا لأنك تستهلك الماء في الطعام الذي تتناوله، فقد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد لتجنب الجفاف، والحقيقة أن ممارسة الرياضة تعتبر جزءًا مهمًا من نمط الحياة الصحي ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزنك طبيعيا، ولكن لا يجب عليك القيام بذلك في صيام الماء.

دايت الماء


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022