leftlogo

كنز القرنفل.. تعرف على تاج المناعة وقاتل «الأمراض الخبيثة»

A A A
القرنفل
تعرف على نبات المسمار وفوائده المتعددة

القرنفل هو براعم زهور شجرة القرنفل دائمة الخضرة والاسم العلمي للشجرة هو  "Syzygium aromaticu "    تتعدد استخدامات القرنفل حيث يمكن استخدامه في تتبيل الطعام للشواء، إعطاء نكهة للمشروبات الساخنة حتى يمكن استخدامه في مخبوزات مثل الكيك وبسكويت، كما انه يعتبر من التوابل الرئيسية في المطبخ الهندي.

 

ويستخدم القرنفل أيضا في الطب التقليدي حيث أثبتت الدراسات أن المركبات الموجودة في القرنفل تحافظ على صحة الكبد وتنظم مستويات السكر في الدم.

 

1.عناصر الغذائية في القرنفل

يحتوي القرنفل على عناصر غذائية متعددة منها الألياف والمعادن والفيتامينات، لذا يعتبر القرنفل منجم للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

معلقة واحدة من القرنفل المطحون تحتوي علي:

السعرات الحرارية: 6

الكربوهيدرات: 1 جرام

الألياف: 1 جرام

المنجنيز: 55٪ من القيمة اليومية

فيتامين ك: 2٪ من القيمة اليومية 

 

2.غني بمضادات الأكسدة

بجانب العناصر الغذائية يعتبر القرنفل مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على وقاية الجسم من الأمراض المزمنة، كما أن وجد القرنفل في نظامك الغذائي بجانب أطعمة اخري غنية بمضادات الأكسدة يساعد علي تحسين الصحة بوجه عام.

3.واقي من السرطان

أثبتت الدراسات أن مركبات الموجودة في القرنفل تحمي الجسم من السرطان حيث يمكن أن توقف نمو الأورام وتعزز موت الخلايا السرطانية، وأثبتت التجارب أن المركبات الموجودة في زيت القرنفل يمكن أن تتسبب في موت 80% من خلايا السرطانية.

4. قاتل البكتيريا

أثبتت التجارب أن زيت القرنفل له خصائص مضادة للميكروبات وتساعد على وقف نمو الكائنات الدقيقة التي توجد في البكتيريا، كما أن المركبات التي توجد في زيت القرنفل تساعد على وقف نوعين من البكتيريا التي تساهم في أمراض اللثة وأثبتت دراسة اخري أن استخدام غسول للفم يحتوي على القرنفل يحافظ على صحة اللثة الأسنان بشكل عام.

 

5.ينظم مستوي السكر في الدم

تساعد المركبات التي توجد في نبات القرنفل على تنظيم مستوي السكر في الدم، حيث يساعد على امتصاص السكر من الدم الي الخلايا ويزيد من إفراز الأنسولين ويحسن وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين في الدم.

 

 بوجه عام يعزز نبات القرنفل صحة الجسدية بما في ذلك الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومنع نمو البكتيريا، يمكن بسهولة دمج القرنفل المطحون في الوجبات اليومية لإضافة نكهة مميزة ودافئة للأطعمة والمشروبات لذيذ القرنفل يوفر العديد من العناصر الغذائية التي لا غني عنها لصحة الجسم.


القرنفل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022