leftlogo

كيف أشعلت «التوابل» الصراعات بين الدول الأوروبية!.. وهذه الدول اكتُشفت أثناء البحث عنها

A A A
توابل
توابل

نحن لا نأكل الطعام لمجرد البقاء على قيد الحياة فقط ولكن للاستمتاع بمذاقه، وعلى مر التاريخ، أدى البحث عن مكونات جديدة بالطعام إلى العديد من الاكتشافات، فلا شيء يعطي الطعام مذاقًا مثل البهارات، ويعتبر القرفة والفلفل الأسود والزنجبيل والحبهان وجوزة الطيب، وغيرها الكثير، أمرًا ضروريًا في خزائن المطبخ اليوم، والتي كانت تعتبر في يوم من الأيام رفاهية باهظة الثمن.

حرب التوابل

على الرغم من أن هذه المكونات قد تبدو بريئة، إلا أنه دارت حروب بين دول الغرب للحصول على البهارات، تم اكتشاف الأمريكتين أثناء البحث عن التوابل الهندية، وحتى الملح كان سعره باهظًا لا يستطيع الجميع تحمله، وعندما كان الرومان يديرون مركزًا تجاريًا في الإسكندرية بمصر، كان جنودهم يتقاضون رواتبهم بالملح. 

 

قطع الطرق بسبب التوابل

خلال القرن الثالث عشر، كانت البندقية الإيطالية أهم ميناء للتجارة الأوروبية، وازدهرت المدينة مالياً من الرسوم الجمركية الضخمة المفروضة على نقل هذه التوابل، وكانت ملوك أوروبا الغربية، في حاجة ماسة للحصول على حصتها من التوابل والسلع الغريبة الأخرى، ومولت المستكشفين للإبحار وإيجاد طرق جديدة إلى الهند، وهكذا بدأت قصص بارتولوميو دياس وكريستوفر كولومبوس وفرديناند ماجلان وفاسكو دي جاما.


اكتشاف العالم الجديد بسبب التوابل

كان طريق الحرير أهم طريق اقتصاديًا لنقل البضائع من الصين والهند وجنوب شرق آسيا إلى أوروبا، وكما كان هناك طرق تجارة التوابل التي أغلقتها الإمبراطورية العثمانية عام 1453، وهو حدث شجع الأوروبيين على البحث عن طريق بحري حول إفريقيا.

 

طريق رأس الرجاء الصالح

في عام 1497، خاض فاسكو دي جاما رحلة حول طريق رأس الرجاء الصالح، واكتشف طريقًا بحريًا جديدًا، على الرغم من أنها كانت أطول رحلة تم الانتهاء منها حتى ذلك الوقت، إلا أنه يمثل بداية الإمبراطورية البرتغالية.

 

وفي عام 1511، سيطر البرتغاليون على ملاقا الماليزية، وسيطروا على تجارة التوابل وقاموا بشحن جوزة الطيب عبر السفن وخلال فترات زمنية سريعة، واستمر الأمر على هذا الحال، لقرابة الـ 3 قرون، وحتى نشأ الصراع بين بريطانيا وهولندا للسيطرة على جزيرة ران البريطانية المصدر الوحيد للتوابل آنذاك، وأحكم الهولنديون سيطرتهم على ران واكتفى الإنجليز بالسيطرة على نيو أمستردام التي أصبحت لاحقا نيويورك سيتي.

 

وخاض الهولنديون حربا قوية للسيطرة على تجارة جوزة الطيب، ولجأوا إلى جزيرة ران كمصدر أساسي لإنتاج هذا النوع من التوابل، وأدى ذلك إلى احتكار «جوزة الطيب» إلى رفع أسعارها بشكل خيالي في لندن في نهاية القرن التاسع عشر.

 

 

توابل مختلفة




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022