leftlogo

كيف اخترع الرئيس الأمريكي وجبة «فرنش فرايز»؟.. الحكاية بدأت ببطاطس عادية

A A A
فرنش فرايز
فرنش فرايز

بالتأكيد إذا كُنت من عُشاق تناول الوجبات السريعة، وخاصةً «البطاطس المقلية» فأنت من المُخاطبين بسطور هذا التقرير، وللإلمام بمعلومات جديدة عن الفرنش فرايز الوجبة التي يعشقها الكبار والصغار، فهل فكرت يومًا أثناء تناولها في كيف ظهر «الفرنش فرايز» سيد المائدة، وهي ما قصة تلك البطاطس المقلية التي صارت أشهر من النار على العلم.


المطبخ الأمريكي في القرن الـ 18

بحسب موقع Food History، تأثر المطبخ الأمريكي في القرن الثامن عشر بشكل كبير بنظيره الإنجليزي، حيث كان يحتوي على اللحوم والخضروات والمعجنات المصحوبة بمشروبات مثل عصير التفاح، وتضمنت طرق تحضير اللحوم والخضروات، الغليان أو الطهي أو الخبز خاصة للخبز والفطائر الحلوة.


كان توماس جيفرسون، الرئيس الثالث لأمريكا، محظوظًا بالسفر في جميع أنحاء أوروبا والإطلاع على الثقافات المختلفة، وكانت إحدى السمات الأساسية لهويته هي فن الطهي والمطبخ.


في عام 1784، انطلق توماس جيفرسون إلى فرنسا، وقام بزيارة المناطق الجنوبية من البلاد، وكذلك شمال إيطاليا؛ وطورت هذه الرحلة فيه تقديرًا دائمًا للمأكولات الفاخرة، وكان سعيدًا جدًا بالطهي الفرنسي لدرجة أنه رتب لأحد عبيده أن يتعلم ويتقن المهارات من الطهاة المشهورين في البلاد، وسرعان ما حصل على طاهٍ يطبخ له في مسكنه الخاص في الشانزليزيه.

جيفرسون وحبه للطعام

نقل جيفرسون من إيطاليا الجيلاتي أو الآيس كريم، وحيث قدم الآيس كريم في عشاء رسمي، مما جعل الضيوف في حيرة حول نكهة وملمس الحلوى الجديدة. كتب أحد الضيوف.


الرئيس الأمريكي والفرنش فرايز

كشفت كارين هيس، مؤرخة الطعام، أن الرئيس الأمريكي جيفرسون هو البادئ في قصة حب أمريكا مع البطاطس المقلية، وأنه قج البطاطس المقلية لأول مرة في حفل فخم داخل منزله، وأعاد الوصفة من فرنسا، لذلك اكتسب الشيف والخبير طريقة جديدة لتحضير شرائح البطاطس، تقطيعها إلى قطع صغيرة دائرية وقليها نيئًا.

قصص أخرى لأصل الفرنش فرايز

بحسب موقع Histoire De Frite، تتبع مؤرخ الطعام البلجيكي بيير لوكليرك تاريخ البطاطس المقلية، وأكد أن البطاطس المقلية من أصل فرنسي، وتم ذكر البطاطس المقلية لأول مرة في عام 1775 في كتاب باريسي، وكانت الوصفة الأولى للبطاطس المقلية الحديثة في كتاب الطبخ الفرنسي La Cuisine Républicaine عام 1795.


وفي رواية جديدة، اعتقد البروفيسور بول إليجيمز، أمين متحف Frietmuseum في بلجيكا، أن القديسة تيريزا طهت أول بطاطس مقلية، ويشير أيضًا إلى تقليد القلي في مطبخ البحر الأبيض المتوسط كدليل.

 

وأن هناك نزاع مستمر بين الفرنسيين والبلجيكيين حول مكان اختراع البطاطس المقلية، وادعى صحفي بلجيكي أن مخطوطة عائلية عام 1781 تروي أن البطاطس كانت مقلية قبل عام 1680 في وادي ميوز، كبديل لقلي الأسماك عندما كانت الأنهار مجمدة، ويبدو أنها لم تكن قصة مؤكدة ولم تصل البطاطس إلى المنطقة حتى حوالي عام 1735. 


قلي البطاطس


أشكال متنوعة من البطاطس المقلية


فرنش فرايز بالجبنة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022