leftlogo

كيف ظهر «البرجر» في حياتنا؟.. صنعه الرومان ونقله المغول وهكذا طوره الأمريكان

A A A
فتاه تأكل برجر في مراسي
برجر

البرجر هو الأكلة التي لا تزال تتطور منذ بدايات ظهورها في القرن الأول الميلادي حتى يومنا هذا، وبمجرد الإطلاع على منيو المطاعم ستجد عشرات الأنواع من البرجر منها «برجر اللحوم والدجاج» حتى  البرجر النباتي وغيرها، وهذا الاختراع يستحق من عشاقه تخصيص يومًا وطنيًا في الولايات المتحدة للاحتفال به في 25 أغسطس من كل عام، لكن ما هي قصته؟

قصة البرجر وبدايات ظهوره

تشير المصادر إلى أنه تم صنع أقرب شيء يشبه البرجر لأول مرة في القرن الأول الميلادي في روما - كان هذا طبق لحم مفروم محضرًا من الفلفل ونكهات النبيذ والثوم، واستغرق الأمر 12 قرنًا أخرى حتى تم تطويره وتناولها أثناء التنقل في القرن الثالث عشر الميلادي من قبل المغول.

 

وفي عام 1747، ظهر نموذج أولي للهامبرجر يُدعى نقانق هامبورج في كتاب هانا جلاس "The Art of Cookery Made Plain and Easy"، وهو كُتيب عن نقانق مدخنة مصنوعة من لحم البقر المفروم والفلفل والقرنفل وجوزة الطيب والثوم والخل والملح والنبيذ الأحمر لتقديمها على الخبز المحمص. 


بحلول عام 1802، تضمن قاموس أوكسفورد الإنجليزي إدخال "شريحة لحم هامبورج" - لحم بقري مفروم ومملح ومدخن قليلاً وممزوج بالبصل وفتات الخبز.

البرجر الأمريكي يبدأ في الظهور

يُعتقد أنه بعد سنوات، في معرض مقاطعة إيري عام 1885 في هامبورج، نيويورك، اخترع الأخوان فرانك وتشارلز مينش - اللذان كانا يديران منصة امتياز متنقلة - البرجر، ونفدت منهم نقانق لحم الخنزير وبدأوا في وضع لحم البقر المفروم على شطائرهم، لصنع برجر. 


في نفس العام في معرض سيمور في ويسكونسن، قام تشارلي ناجرين البالغ من العمر 15 عامًا بسحق كرات اللحم البقري بين شرائح الخبز حتى يتمكن الناس من تناول الشطيرة بسهولة أثناء المشي.

 

وفي عام 1891، للاحتفال بالرابع من يوليو "عيد الاستقلال الأمريكي"، صنع أوسكار ويبر ويلبي وزوجته فاني أول فطائر لحم بقري مشوية على اللهب وخدموها بين كعكة.

أول مطعم برجر في التاريخ

في عام 1921 في ولاية كانساس الأمريكية، افتتح الطباخ والتر أندرسون ورجل الأعمال بيلي إنجرام أول مطعم لهما وغيرا مسار تاريخ الهامبرجر من خلال التصميم والطبخ وطريقة التقديم. 


في عام 1948، بدأ الأخوان ماكدونالد في صنع الهامبرجر في كاليفورنيا وأصبحوا أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم. في عام 1953، في فلوريدا، تم تأسيس برجر كينج، والذي أصبح أكبر منافس لماكدونالدز.

حقائق ممتعة عن البرجر

1- تم تقديم شرائح لحم هامبورج إلى الولايات المتحدة عن طريق المهاجرين من هامبورج بألمانيا وافتتحوا مطاعم في الولايات المتحدة - كان من الصعب تناول شرائح اللحم الموضوعة بين شريحتين من الخبز، مما أدى إلى إنشاء "سندويتش الهمبرجر".
2- يتم استهلاك ما يقرب من 50 مليار برجر سنويًا في الولايات المتحدة.
3- ما يقرب من 60 ٪ من جميع السندويشات التي تباع في جميع أنحاء العالم هي في الواقع همبرجر.
4- في عام 1921 تم بيع أول برجر في مطعم بخمسة سنتات.
5- إذا تم ترتيب كل البرجر الذي يأكله الأمريكيون في صف واحد، فسوف يدور حول الكرة الأرضية 32 مرة.


برجر


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022