leftlogo

كيف قضى مصطفى قمر وقته على البحر؟.. وإيه حكايته مع بائع «الفريسكا»!

A A A
مصطفي قمر
مصطفي قمر

شارك الفنان مصطفى قمر، مقطع فيديو جديد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، وظهر فيه مصطفى قمر في أحد الشواطيء يمزج مع بائع فريسكا على الشاطئ، سأله عن الأسعار وتعجب من ارتفاع أسعار الفريسكا.

 


أصل الفريسكا اللي بيحبها مصطفى قمر

الفريسكا التي يحبها مصطفى قمر ونحبها جميعًا لها أصل وفصل، حيث أجمع أغلب الباعة أنها ذات أصول يونانية، بينما بالبحث عن الكلمة في قواميس اللغتين اليونانية والإيطالية وجدناها في القاموس الإيطالي FRESCO، والتى تعني كلمة  الطازج أو اللذيذ.

 

وبالرجوع لأحد صانعيها من الإسكندرية، قال إن أصل جميع أنواع المعجنات إيطالي الصنع فالمكرونة والبيتزا أصلها إيطالي، وكذلك الفريسكا التي بدأت بصناعة رقائق مقرمشة أشبه بالبسكويت لتناولها كوجبة إفطار وتم تطويرها بإضافة لمسة شرقية إليها في عهد العثمانيين وتم استخدامها في صنع الآيس كريم تنتشر بكثرة.

شكل ومكونات الفريسكا

الفريسكا معروفة بأقراصها الدائرية الرقيقة والهشة، الأقرب حجمًا لرغيف الخبز، وهو النوع السادة، المصنوع من الدقيق والعسل، والأكثر شهرة عن النوع الآخر المحشو، والذي يتكون من طبقتي رقائق دائرية صغيرة من الفريسكا، وبينهما طبقة من المكسرات، كالسوداني أو السمسم أو جوز الهند، وقد تمتد إلى الكاجو والبندق، ليكون الناتج أقراصًا صغيرة يتم تذوقها واحدة تلو الأخرى دون أن تدري أن عليك هنا التوقف لأن حلاوتها لن تنتهي، ومهما تعددت الروايات حول أصل الفريسكا، ففي كل الأحوال ستظل أجمل حلوى على شواطئ عروس البحر المتوسط.

وجودها لا يتجزأ عن الشاطيء خاصة في الإسكندرية، وهي عبارة عن شريحة دائرية فى حجم رغيف العيش من طبقتين يوضع بينهما العسل وأخرى سادة وكثير منها يضاف إليه السودانى والمكسرات والسمسم وجوز الهند في أحجام دائرية صغيرة وشهية.. ينادي بجملته الشهيرة "فريسكا.. فريسكا".

مقهي مصطفي قمر

يمتلك النجم مصطفي قمر مطعم وكافية Classic Rock Café، وهو مطعم وكافيه يقدم العديد من المأكولات العالمية والمميزة، وتعتمد قائمة الطعام في المكان على تقديم الأكلات العالمية بشكل عام، خاصة تقديم اللحوم الأمريكية التي يتم استيرادها من موطنها الأصلي، ومنها أصناف الـ"برايم ريب" و"أنجوس بيف"، وهذه القطعيات يتم الحصول عليها من نوع معين من الأبقار التي تُربى في مزارع خاصة بأمريكا.

فريسكاااا
فريسكاا
مصطفي قمرر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022