leftlogo

كيف يمكن للحم البرجر متوسط النضج أن يعرضك للتسمم الغذائي؟ دراسة حديثة تكشف التفاصيل

A A A
برجر
كيف يمكن للحم البرجر متوسط النضج أن يهدد بالتسمم الغذائي؟
على الرغم من أن الكثير يفضلون تناول سندوتش برجر اللحم متوسط الطهي والتي تكون غنية بالعصارة كوجبة مثالية، إلا أن الباحثين في فنلندا قد اكتشفوا أن عدم طهي شريحة اللحم المفروم بشكل جيد يزيد من خطر التسمم الغذائي بنسبة 30%، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض مثل الغثيان والإسهال والتقيؤ.

كيف يمكن للبرجر الغير ناضج ان يسبب التسمم؟  

فقد أظهرت دراسة حديثة قام بها فريق من خبراء الطهي في هيئة الغذاء الفنلندية، أن طهي قطع لحم البرجر على نحو متوسط بدرجة حرارة تبلغ 55 درجة مئوية يمكن أن يؤدي إلى حدوث 100 حالة من التسمم الغذائي لكل 100 ألف مواطن في فنلندا سنوياً، وبالمقابل، إذا تم طهي قطع اللحم حتى النضج التام، فسيحدث تسمم غذائي لثلاثة أشخاص فقط من بين كل 100 ألف مواطن.

كما أوضحت وكالة معايير الغذاء في المملكة المتحدة (FSA) إلى أن لحوم البقر يمكن أن تتعرض للتلوث بالبكتيريا أثناء عملية الذبح، حيث تتسلل بكتيريا الأمعاء إلى سطح اللحوم.

تسبب الوفاة

تعتبر السالمونيلا وسم Shiga من البكتيريا الشائعة في لحوم البقر النيئة، حيث تُنتجها بكتيريا الإشريكية القولونية، وهذه البكتيريا قادرة على تسبب التسمم الغذائي والإصابة بأمراض خطيرة، مما يمكن أن يؤدي في الحالات الخطرة إلى الوفاة.

من جانبه أكد الدكتور كيمون أندرياس كاراتزاس، الأستاذ المشارك في علم الأحياء الغذائي الدقيقة بجامعة ريدينج على انه يجب طهي البرجر بشكل جيد لتتمكن من وصول درجة الحرارة بشكل جيد وقتل أي بكتيريا مسببة للأمراض بالداخل.

وشدد على خطورة تواجدها على قيد الحياة بسبب سرعة تكاثرها في الجسم، مما يجعل الانسان مهددا بالإصابة بالأمراض التي قد تؤدي للوفاة.

درجة الحرارة المناسبة لقتل البكتيريا 

يذكر أن طهي شريحة لحم البرغر جيدا إلى 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين، يقتل 99.9% من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تهدد صحة الإنسان، وهو مستوى مقبول لسلامة الغذاء، بحسب FSA.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022