leftlogo

لا تأكلها يوميًا واحترس من الدهون.. فوائد وأضرار تناول اللحوم بشراهة

A A A
تناول اللحوم
لحوم حمراء

إذا أردت اتباع أي من أنواع الدايت المعروفة، فستجد أغلبها يعتمد على البروتين بسبب أهميته في بناء العضلات، ويعد اللحم أهم مصادر البروتين الذي يعتمد عليه الرياضيون بشكل كبير، ويتسائل البعض عن فوائد وأضرار تناول اللحوم بشكل يومي، وإليك كل ما تريد معرفته بالتفاصيل في السطور التالية. 


اللحم الأحمر 

الحقيقة أن اللحوم الحمراء من الأطعمة المفيدة  لصحة الإنسان، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي فقط على البروتين، بل تحتوي أيضًا على الحديد والزنك وفيتامين B12، وكل هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية مهمة جدًا لضرورة بناء الجسم بشكل صحيح. 


هل تناول اللحوم الحمراء يوميًا يضر بصحة الإنسان؟ 

حذرت الأبحاث والدراسات من تناول اللحوم الحمراء بشكل يومي، أو الإفراط في أكلها، ويرجع السبب لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة المضرة بالجسم.
وكشفت أن خطورة الدهون المشبعة تكمن في أنها تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأشارت الدراسات إلى أن اللحوم الحمراء قد تؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث تؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ، خاصةً أنها تفتقد للألياف الغذائية المسئولة عن تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.


الاستفادة من اللحوم الحمراء

يمكن تناول اللحوم الحمراء بشكل متوازن، بجانب الحبوب الكاملة أو الخضراوات، مع ضرورة عدم الاعتماد عليها وحدها، للحصول على الجرعة اليومية المسموحة من البروتين والاعتماد على مصادر أخرى للبروتين. 


ناكل لحمة كام مرة في الأسبوع؟ 

الكمية المسموحة من اللحوم الحمراء للشخص السليم على مدار الأسبوع، يجب أن تتراوح بين 400 و500 جرام، وتمنع اللحوم الحمراء عن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، والأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي قد تضر بصحتهم.


أطعمة غنية بالبروتين

- البيض

يعتبر البيض مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية ومضادات الأكسدة، ويحتوي على 78 سعرة حرارية و6 جرامات من البروتين.

- اللوز

من المكسرات الغنية بالألياف والمنجنيز والماغنسيوم، وعند استهلاك 28 جرامًا منه، يحصل على الجسم على 6 جرامات من البروتين و164 سعرة حرارية.

- الدجاج

يحتوي الدجاج على 53 جرامًا من البروتين و284 سعرة حرارية.

- الحليب

كوب واحد من الحليب يحتوي على 149 سعره حرارية و8 جرامات من البروتين. 

لحوم حمراء 

بيض 


لبن 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022