leftlogo

لا تعتمد على الرياضة وحدها في التخسيس.. النظام الغذائي أهم

A A A
لعب الرياضة
لعب الرياضة

قد تكون من الأشخاص المهتمين بالرياضة، وتقضي معظم أوقاتك في الجيم، ولكن لا يمكن الاعتماد على الرياضة وحدها لإنقاص الوزن، بحسب أخصائي التغذية، الذين أجمعوا على ضرورة اتباع نظام غذائي معين، وظهرت دراسة مؤخرًا أكدت أنه يمكنك فقد وزنك دون رياضة، وإليكم التفاصيل في السطور التالية.


الدراسات 
أحدث مقال نُشر في مجلة Time Magazine ضجة كبيرة في عالم الأغذية والرياضة، إثر عرضه لنتيجة دراسات وأبحاث كثيرة في الفترة الأخيرة، تربط بين الرياضة والدايت، وهل هناك تأثير أكبر على عملية فقدان الوزن مقارنة بالنظام الغذائي المناسب وحده. 


نتائج المقال 
قامت هذه الدراسة على 6 أشخاص يجمعون بين الرياضة (الرياضة متوسطة الشدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع) والدايت لمدة 6 أشهر، ومجموعة أخرى من الأشخاص ملتزمين فقط بالنظام الغذائي المناسب. 
وكانت النتيجة أن المجموعتين خسروا نفس عدد الكيلوجرامات، لأنهم أحدثوا نفس درجة العجز في سعراتهم، ولكن بعد 12 شهر، المجموعة التي كانت ملتزمة بالرياضة، فقدت 1.8 كيلو جرام بحد أقصى مقارنة بالمجموعة الأخرى. 


دراسة أخرى 
في دراسة أخرى كان الأشخاص يحرقون حوالي 500 سعر حراري في اليوم، وكان للرياضة تأثير أكبر على خسارة الوزن، وللأسف الأمر لم يكتمل للأسباب التالية: 
1- كلما زاد حرق السعرات الحرارية، زاد طلب أجسامنا للطعام، وبالتالي لن نستطع المحافظة على الوزن لوقت طويل، على عكس النظام الغذائي الذي يجعلك تحرق نفس السعرات الحرارية دون شهية أكبر. 
2- إذا استجاب الجسم لتقليل الأكل مع زيادة حرق السعرات الحرارية بالرياضة، فإن الجسم يدخل في حالة تعرف باسم الـ Metabolic adaptation ويقلل الحرق، وبالتالي نخسر وزن في البداية بشكل جيد، ولكن قد يحدث عدم الثبات بعد فترة. 


الحقيقة الكاملة  
إذا كنت في حاجة للعب الرياضة، يجب أن تعتبرها أسلوب حياة، وليس فقط أداة لإنقاص الوزن، ويجب تغيير فكرة أن الرياضة هي العامل الرئيسي لإنقاص الوزن، فهي تساعد بنسبة ما، ولكن يجب التركيز على النظام الغذائي أكثر. 

رياضة 

ممارسة الرياضة 

رياضة السيدات 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022