leftlogo

«لب القرع».. حكاية أقدم تسالي من 9 آلاف سنة وسر استخداماته متعددة «مكنوش بياكلوه»

A A A
لب القرع
لب القرع

سواء كُنت مع تجلس مع أصدقائك أو أفراد عائلتك يكون اللب «بطل القعدة»، وبالتأكيد إذا كُنت تناولته بمفردك في يومًا ما وشرد ذهنك عن تاريخ ظهور اللب وكيفية وصوله إلينا حتى أصبح هو «ملك التسالي»، وتُزيد هذه التساؤلات حيرتنا إذا علمت أن أحد أنواعه وهو «بذوز اليقطين أو لب القرع» يُخصص له احتفال وطني في يوم 5 أكتوبر من كل عام.

  

تاريخ لب القرع

تم التعرف على لب القرع المعروفة باسم pepitas وفقًا للدراسات الأثرية لمقبرة محفورة في وسط المكسيك، فإن السجل الأول لبذور اليقطين يعود إلى 7000 قبل الميلاد.


كانت شعوب المايا والأزتيك من بين الحضارات التي يعتقد أنها أدركت الفوائد الغذائية والصحية لبذور اليقطين التي تعد من الأطعمة النباتية التي تحتوي على معظم العناصر الغذائية فربع كوب منها تحتوي على 17٪ من الزنك الموصى به يوميا للبالغين جنبا إلى جنب مع 15٪ من الحديد المعزز لخلايا الدم الحمراء.


وتحتوي أونصة واحدة من البذور الصغيرة على 8.5 جرام من البروتين النباتي، وهذا يزيد بمقدار 2.5 مرة عما تحصل عليه من بيضة مسلوقة، وهذا ليس كل شيء، وتحتوي المعالجة اللذيذة على مخزون غني من المعادن (40٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من الفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم) التي تدعم وظائف الجسم العامة.

حكاية الاحتفال بلب القرع

في عام 2016، أنشأت SuperSeedz Gourmet Pumpkin Seeds اليوم الوطني لبذور اليقطين للاحتفال بالفوائد الصحية المذهلة وتطبيقات الطهي لبذور اليقطين، وبدأت المؤسس، كاثي بيليتشيو مع مقلاة في مطبخها، وصنعت بذور اليقطين اللذيذة لتكميل الزبادي، ودقيق الشوفان، والسلطات.

 

بدون قشرتها، تصنع بذور اليقطين وجبة خفيفة لذيذة، للحصول على أفضل النتائج من هذه الأطعمة المليئة بالنكهات، يجب عليك تجربة تحميصها على الجاف أو العمل مع بعض التوابل اللذيذة، خاصةً إنها متعددة الاستخدامات ويمكن حتى إضافتها إلى وعاء من الآيس كريم، وقم بحشوها في المخبوزات للحصول على قرمشة إضافية أثناء تناولها أو للحصول على بروتين مضاف في ألواح الطاقة والجرانولا.

التطور الطبيعي للب القرع

تشير المصادر إلى أنه في العام 7000 قبل الميلاد كان ظهور البذور الأولى حيث أشارت المصادر إلى أنه زرعت بذور اليقطين أو لب القرع في وسط المكسيك، بينما في العام 8000 قبل الميلاد أي قبل ظهور اللب واستخدامه بألف عام كان ظهور القرع نفسه، حيث دخلت سجلات الزراعة قبل 4000 عام من محاصيل أخرى مثل الفاصوليا والذرة.
أما من القرن التاسع عشر حتى القرن العشرين أصبحت بذور اليقطين مُدرجة في دستور الأدوية الأمريكي كمضاد للطفيليات.
وفي عام 2016 تم تقديم اليوم الوطني لبذور اليقطين للاحتفال بالاستخدامات العديدة لبذور اليقطين.

حقائق ممتعة عن لب القرع

1- تستخرج العديد من الدول الأوروبية الزيت من بذور اليقطين لاستخدامه في الطهي.
2- استهلاك عدد كبير من لب القرع يمكن أن يسبب الإمساك والانتفاخ.
3- تم التعرف على بذور اليقطين لخصائصها المضادة للطفيليات في دستور الأدوية الأمريكي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.
4- ثلاث ملاعق كبيرة من بذور اليقطين تحتوي على أكثر من 30 جرامًا من كمية المغنيسيوم المطلوبة يوميًا.

لب القرع
لب القرع 1
لب القرع


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022