leftlogo

لتجنب الإصابة بمقاومة الأنسولين.. احذر الأكلات الغنية بالسكر

A A A
سكر قياس
سكر

هناك بعض الأكلات التي يتجنبها مرضى السكر لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر، ما قد يرفع نسبته في الدم ويسبب العديد من الأعراض، وتكمن الخطورة في الأطعمة الغنية بالسكر الخفي، والتي تهدد بحدوث أضرار جسيمة.

 

أسباب ارتفاع السكر الحاد 

تعد "الكربوهيدرات" مصدرا للطاقة، ومن السهل أن تتحلل إلى جلوكوز "السكر البسيط"، وهو الذي يصنع دفعة قوية من الطاقة لخلايانا وأنسجتنا وأعضائنا، وبينما يحول الجسم الكربوهيدرات التي نتناولها إلى جلوكوز، يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين، ويوجه هذا الهرمون الجلوكوز إلى الخلايا للحفاظ على استقرار كمية السكر في الدم، ولكن عندما نتناول المزيد من الكربوهيدرات السكرية أكثر من المعتاد، فإن أجسامنا ببساطة تطلق الأنسولين الإضافي للتحكم في هذا الفائض.
ويواجه مرضى السكري صعوبة في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم بسبب عدم قدرة أجسامهم على الاستجابة بشكل صحيح لهذا الأنسولين، لذا فهم عرضة لتقلبات السكر في الدم بشكل مستمر. 


ماذا يحدث عند الرجوع لنسبة السكر الطبيعية؟ 

عندما تعود مستويات السكر إلى وضعها الطبيعي، يمكن أن تشعر برؤية ضبابية وإرهاق، ويمكن أن تؤدي القفزات والانخفاضات في نسبة السكر في الدم إلى مقاومة الأنسولين، وهي مقدمة لمرض السكري، وإذا كنت تعاني من ارتفاعات وانخفاضات على أساس منتظم، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمقدمات السكري، لهذا السبب من المهم محاولة الحفاظ على سكر دم لطيف ومستقر، ونحاول قدر المستطاع الحد من الحلوى والكعك والأطعمة الأخرى التي تحتوي على سكريات مضافة.

كم نسبة من السكر يمكن تناولها دون التعرض لمخاطر 

لتجنب مخاطر تناول السكر من المهم الانتباه للكميات التي تدخل الجسم، لذا فإن كمية السكر التي نحصل عليها من جميع المصادر الغذائية سواء الأطعمة أو المشروبات يجب ألا تزيد عن 5% من مجموع السعرات الحرارية المأخوذة خلال اليوم ما يعني:
1- عدم تناول أكثر من 30 جرامًا من السكر لدى البالغين.
2- عدم تناول أكثر من 24 غرامًا لمن تتراوح أعمارهم بين 7 و10 سنوات أو أكثر.
3- عدم تناول أكثر من 19 غرامًا لمن تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات.

سكر 

سكر 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022