leftlogo

لتفادي مرض السكري من النوع الثاني.. خليك نباتي وابعد عن العصائر

A A A
شوبينج
نظام صحي غذائي

يعتبر الخوف من المرض أكثر الأشياء التي تحرك الإنسان لاتباع نظام غذائي صحي، ويعتبر مرض السكري من النوع الثاني أكثر الأمراض إنتشارًا، وهناك ثلاثة مغذيات رئيسية يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بمرض السكري، وهي الكربوهيدرات  والبروتينات والدهون وإليكم في السطور التالية تفاصيل أكثر عن هذه المغذيات.


الكربوهيدرات 


تقول الدراسات أن الخطأ الأكبر الذي يلاحق الناس هو تجنب الكربوهيدرات، ما يؤدي إلى نتائج عكسية في الحفاظ على نسبة سكر الدم الصحية، فبدلاً من تجنب الكربوهيدرات، ينصح خبراء التغذية أن نبحث عن الكربوهيدرات المعقدة ذات المحتوى العالي من الألياف، مثل الكينوا والفاصوليا والحبوب الكاملة. 


البروتين والألياف

بغض النظر عن نوع الكربوهيدرات الذي تتناوله، فإن إضافة نوع من البروتين والألياف سيكون مفيدًا، وذلك لأن البروتين والألياف يستغرقان وقتًا أطول للهضم في الجسم، لذلك يمكن أن يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.


ترتيب الأكل 

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة Diabetes Care أن ترتيب الطعام يحدث فرقًا، ويمكن أن يساعد في موازنة نسبة السكر في الدم، على سبيل المثال، وجد الباحثون أنه إذا كنت ترغب في تضمين الكربوهيدرات النشوية في وجبتك، مثل البطاطس أو الأرز الأبيض، فإن تناول الخضروات الغنية بالألياف والبروتين الصحي أولاً، يمكن أن يعزز مستويات السكر في الدم بشكل أفضل. 

مغذيات أساسية يجب تناولها

الخضروات 


في الواقع، وجدت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Geriatric Cardiology أن إعطاء الأولوية للأطعمة النباتية في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد بشكل كبير في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وعلاجه، وذلك بسبب الألياف وتشمل هذه الخضروات "السبانخ والبروكلي، الجزر، الكرنب، المشروم".


الفاكهة


هناك خرافة أخرى شائعة، وهي أن مرضى السكري يجب ألا يأكلوا الفاكهة، ولكن تناول الفاكهة في نظامك الغذائي له العديد من الفوائد الصحية، مثل احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف القابلة للذوبان، ويعتبر التوت والعنب والتفاح أفضل الخيارات المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ولكن يجب الابتعاد عن عصير الفواكه لأنه يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة ويفضل تناولها قطع. 


الحبوب الكاملة 

تحتوي الحبوب الكاملة على بروتين أكثر من الدقيق الأبيض المكرر، وسيمنحك ذلك مستوى أكثر استقرارًا للسكر في الدم حيث يستغرق وقتًا أطول في الهضم.

سبانخ 

تفاح 

توت 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022