leftlogo

لتوثيق تراث الطعام.. المتحف المصري يطلق مبادرة "طبلية مصر"

A A A
تناول الطعام في مطعم مطعم واحة اليمن
مبادرة طبلية مصر

متحف الحضارة المصرية أطلق مبادرة “طبلية” بهدف رفع الوعي الثقافي و الحفاظ على التراث المصري و الحضارة المصرية
المبادرة بتستهدف تسليط الضوء على الموروثات المصرية الشعبية من طعام و شراب المتوارثة من الالاف السنين بعد ظهور محاولات عديدة لنسب أطباق من المطبخ المصري لبعض الدول أهمها الفلافل و أم علي و الكنافة.
مبادرة “طبلية” بتسعى انها تدعم نوع سياحة جديد بدأ الانتشار عالميًا وهو “سياحة المأكولات” واللي بدوره تقدر تجذب بيه مصر سنويًا ملايين السياح لتذوق أطباق المطبخ المصري خاصةً الأطباق المتوارثة من المصريين القدماء بنفس الوصفة.
كما أن مبادرة “طبلية” تبدأ رحلة طويلة لتوثيق أطباق المطبخ المصري في اليونسكو كونها تراثًا غير مادي لحفظها من محاولات السرقة و نسبها للغير استناداً على المصادر التاريخية و كتب الطبخ المصري.

المحاضرات العلمية
 وتتضمن المبادرة سلسلة من المحاضرات العلمية و يلقيها عدد من المتخصصين وأساتذة الجامعات، حيث تلقي الدكتورة شهيرة محرز، أحد أهم رائدات الحفاظ على التراث في مصر، وكل من الدكتورة نهلة إمام مستشار وزيرة الثقافة المصرية، والدكتور مجدى السيد رئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية، والدكتورة نهال رمضان نائب رئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية، والدكتور مختار الكسبانى عالم الآثار الإسلامية .
ورش فنية
 كما تتضمن ورش فنية تتيح للجمهور، فرصة التذوق والتعرف علي مجموعة من الأطعمة التراثية المصرية مثل الكشرى والبصارة وحلوي أم علي وكيفية تجهيزها.



فلافل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022