leftlogo

لحمة العيد كترت في الثلاجة؟.. اعرف خطوات تخزينها بشكل صحيح

A A A
لحمة 2
لحوم


في عيد الأضحى المبارك ومع موسم اللحم، تزداد كمية اللحوم في الثلاجة، ونرغب في حفظها وتخزينها بشكل صحيح حتى لا تفسد ونحافظ على صلاحيتها لمدة أطول دون أن يتغير طعمها، لذلك من خلال السطور التالية تقدم (فود توداي) طرق حفظ اللحوم في الثلاجة.

 

مدة تخزين اللحوم

علينا أولًا أن نعرف الفرق بين مدة التخزين في الثلاجة والفريزر؛ فإن مدة تخزين اللحم البقري في الثلاجة من 3 إلى 4 أيام، وفى الفريزر مدة تتراوح بين 10 إلى 12 شهرًا.

 

وتختلف أيضًا مدة حفظ اللحوم بحسب نوعية الذبيحة، فمدة تخزين لحم الضأن (لحم الخراف) فى الثلاجة يومين، وفى الفريزر تتراوح المدة بين 6 إلى 8 أشهر.


وتكون مدة تخزين اللحم الكندوز في الثلاجة من 3 إلى 4 أيام، وأما داخل الفريزر تصل المدة إلى سنة.


أما اللحم المفروم، فيمكن تخزينها في الثلاجة من يوم إلى يومين في الأكثر، وفى الفريزر لمدة لا تزيد عن 3 إلى 4 أشهر.


أما إذا أردت أن تخزن لحمًا مطهوًا، فيمكنك تخزينه فى الثلاجة 3 أيام، وفى الفريزر مدة لا تزيد عن 3 أسابيع.


كيفية تخزين اللحوم

  1. بعد الذبح وتقطيع اللحوم، وزعها بعيدًا عن بعضها، لأن بعد عملية الذبح مباشرة تحتفظ اللحوم بدرجة حرارة الحيوان المذبوح.
  2. ضعها في مكان واسع ومكشوف ونظيف وجيد التهوية بعيدًا عن الشمس، حتى يتشمع اللحم، بسبب أن الوسط الحامضي يساعد على إفراز بعض الأحماض وتكون بمثابة مادة حافظة ربانية تمنع التكاثر ونمو البكتيريا وتطرية أنسجة اللحوم وإكسابها مذاقًا أفضل.
  3. اغسل اللحوم قبل وضعها في الثلاجة أو الفريزر، ولكن يمكن غسلها فقط قبل عملية الطهي دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.
  4. وزعها إلى كميات صغيرة في الأكياس، كنصف كيلو أو كيلو أو كمية الاستهلاك في المرة، وافصل كل جزء أو "قطعية" بمفردها، مثلًا خزن الريش في كيس، والموزة في كيس آخر وهكذا، ويمكنك تدوين ورقة عليها اسم اللحم والتاريخ على كل كيس.
  5. احرص على أن تكون طبقة الدهن في قطعة اللحم المجهزة لأعلى في الكيس، لأنها أسرع فسادًا من اللحوم ويجب أن تتعرض للبرودة أكثر لمنع فسادها.
  6. تجنب وضع الأكياس فوق بعضها أو تكديس الفريزر، دون ترك مسافات أو فراغات لتساعد على تخلل الهواء بينها.
  7. وعند الرغبة في طهي اللحم، يفضل وضعها على الرف أسفل الفريزر أو في الثلاجة في درجة حرارة أقل، وتجنب وضع الكيس في ماء ساخن.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022