leftlogo

لحوم ممنوعة على مريض الكوليسترول العالي.. الضاني والـ"استيك"

A A A
انواع لحوم
أنواع لحم مختلف

ارتفاع الكوليسترول هو عامل رئيسي يساهم في الإصابة بأمراض القلب، وهذا مقلق، ومع ذلك في معظم الحالات يمكن منع مستويات الكوليسترول المرتفعة والسيطرة عليها من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وتجنب التدخين، وإدارة الوزن.

وتشير الدلائل إلى أن أنواع الدهون، وليس كميتها هي الأكثر تأثيرًا على مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وإليكم في السطور التالية أنواع اللحم هي الأسوأ بالنسبة لمرضى الكوليسترول حسب ما جاء في موقع Eat This Not That. 


بيكون 


سواء كان ذلك في وجبة الإفطار مع البيض، أو ملفوفًا حول الخضار أو مع ساندوتش همبرجر، لسوء الحظ  فاللحم المقدد ليس مناسبا لأصحاب الكوليسترول العالي، حيث إن إجمالي السعرات الحرارية من الدهون المشبعة تحتوي على حوالي 27 سعرة حرارية لكل شريحتين. 


ستيك 


على الرغم من أن طعمها لذيذ ويحبه الكثير إلا أن قطعة الستيك تحتوي على 11 جرامًا من الدهون المشبعة وجرامًا واحدًا من الدهون المتحولة. 


لحم الضاني

تحتوي معظم شرائح لحم الضأن على حوالي 11 جرامًا من الدهون المشبعة، لذلك يُنصح بتجنب تناول اللحوم الحمراء باستمرار، ويجب ألا تستهلك اللحوم الحمراء أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، وفكر في الحد من تناولها إذا كان الكوليسترول لديك مرتفعا، أو كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب والأوعية الدموية.


سجق 


تناول اللحوم المصنعة مثل السوسيس يمكن أن يجعل استقرار مستويات الكوليسترول لديك أكثر صعوبة، ولابد أن تضع في اعتبارك أن معظم اللحوم المصنعة تحتوي على 6 جرامات من الدهون المشبعة وتحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. 

مستوى الكوليسترول الطبيعي في الجسم 

المستوى المرغوب فيه من الكوليسترول هو أقل من 200 ملغ/ ديسيليتر، ويعتبر الحد الأقصى أو الارتفاع البسيط بمقدار 200-239 ملغ / ديسيلتر، ويدل على خطر معتدل للإصابة بأمراض القلب، وقد يتطلب تقديم الرعاية الصحية من الفرد وذلك لمعرفة أسباب ارتفاع مستوى الكولسترول، هل هو ناتج عن ارتفاع مستوى الكولسترول الضار، أو انخفاض مستوى الكولسترول الجيد.

أما النسبة المرتفعة فتكون أعلى من 240 ملغ/ديسيليتر، ويدل على ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وينصح الفرد أيضا بإجراء جميع فحوصات الدهون.

سجق 

ستيك 
بيكون

بيكون 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022