leftlogo

للرياضيين: دليلك لأسلوب التغذية الأمثل قبل، وبعد التمارين الرياضية

A A A
R
أطعمة قبل وبعد التمرينات الرياضية
كثير ممن يمارسون التمارين الرياضية بغرض تحسين صحتهم والحصول على جسم مثالي والوقاية من الأمراض يبحثون عن أساليب غذائية وأطعمة مناسبة تحسن من صحتهم وتدعم أجسامهم إلى جانب ممارساتهم الرياضية، وفي الآن نفسه تكون بعيدة عن أنظمة الحمية الغذائية وإنقاص الوزن، وهناك بعض النصائح التي تساعدك في بناء نظام غذائي مناسب لك بالتزامن مع ممارساتك الرياضية لتأخذ منه ما يناسب روتينك.

فإذا كنت ممن يمارسوا التمارين الرياضية في الصباح فعليك الحرص على تناول وجبة فطار صحية قبل التمرين بساعة على الأقل لتمنح جسمك القدرة على ممارسة التمارين بفاعلية أكبر، كما أن ممارسة التمارين صباحًا دون وجبة فطار تصيب الشخص بالإرهاق السريع والخمول وقد تتسبب في الشعور بالدوار.
وتناول الكربوهيدرات والبروتين قبل التمرين يحسن من أداء الجسم، كما أن إدخال نسبة من الدهون يمنح الجسم الطاقة والقدرة على التحمل لإبقاء التمرين مدة أطول وبفاعلية أكثر.

وإليك قائمة بالأطعمة التي يُنصح بها قبل التمارين الرياضية لتأخذ منها ما يناسب تفضيلاتك:

الزبادي اليوناني الذي يحتوي على كمية مناسبة من البروتين. دقيق الشوفان لكونه مصدر مهم للكربوهيدرات. الموز، حيث يحتوي على نسبة مناسبة من الكربوهيدرات. الفواكه، الحمص، الجبن قليل الدسم، كمية قليلة من المكسرات، توست القمح، زبدة الفول السوداني، الفواكه المجففة، الحبوب الكاملة، الخبز، الحليب قليل الدسم، البطاطا، والبطاطس المطبوخة.
كما لابد أن تحرص على ألا تكون الوجبة كبيرة حتى لا تصيبك بالخمول، وأن تفصل بوقت كاف بين تناول الوجبة والتمرين.

طعام علينا تجنبه قبل التمارين؟

قبل التمارين الرياضية عليك تجنب بعض الأطعمة لكونها لا تقدم فائدة للجسم في هذا التوقيت

 الخضروات والحبوب الغنية بالألياف:

الخضروات والحبوب الغنية بالألياف قد تكون ذات فائدة للجسم ولكن لابد من اختيار التوقيت المناسب لتناولها، ويحذر من تناولها قبل التمرين لكونها صعبة الهضم وقد تسبب عدم الارتياح في المعدة مما يصعب من ممارسة التمارين بخفة، كالبروكلي والقرنبيط.

الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون

لكونها تتطلب مجهودًا كبيرًا من الجسم لتحويل الدهون إلى طاقة مما يصيب الجسم بالإعياء، كما أنها قد تسبب أيضًا عدم الشعور بالراحة أثناء التمرين.

ماذا عن وجبات ما بعد التمرين؟

بعد التمرينات الرياضية يكون الجسم قد استهلك طاقته والبروتين الموجود في الجسم كما أن عضلات الجسم تكون في حالة من الإنهاك، لذا يُنصح بتناول البروتينات بعد التمرين لإعادة الصحة للجسم والعضلات وتعويض ما تم فقده، وبناء أنسجة عضلية جديدة بالجسم، ولابد من تناول وجبة مناسبة في أقرب وقت بعد الانتهاء من التمرين.
ومن أمثلة الأطعمة المناسبة بعد التمارين الرياضية:
اللبن والفواكه ،الدجاج المشوي مع الخضار، البيض ولخبز، السلطة مع الدجاج، سمك السلمون والتونة، ألواح البروتين، مسحوق البروتين ذو المصدر النباتي أو الحيواني، شطائر اللحم أو الأرز البني مع اللحم أوالدجاج والخضروات، حليب الشوكولاتة، اللبن اليوناني مع الفواكه.

ولابد من الحرص على تناول المياه قبل وبعد وأثناء التمارين الرياضية للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الإصابات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022