leftlogo

لماذا لا نستطيع التوقف عن تناول الوجبات السريعة؟.. احذر 7 أسباب تدفعك لالتهامها

A A A
أكل صحي
أكل صحي

ما هو السبب الحقيقي وراء حب معظم الأشخاص للوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية أكثر من الأطعمة الصحية؟، ولماذا يفضل كل شخص تقريبا البيتزا بالسلطة والبرجر على اللحم المسلوق والآيس كريم على الفواكه؟.


بالتأكيد هناك سبب وراء ذلك، وفقًا لكجال وبشرى، أخصائيو التغذية، والشركاء المؤسسون لشركة Healthy Steady Go، هناك بعض الأسباب العلمية وراء إعجابنا ببعض الأطعمة ونفور البعض الآخر. 

1- تربية الشخص على تناول الوجبات السريعة


يعتقد الكثير منا أن الأطعمة الصحية والمغذية لا يمكن أن تكون لذيذة وشهية، ولا يحب الناس تناول الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضار لأنهم لم يعجبهم كأطفال، ولكن لا تدع هذه المعتقدات القديمة تمنعك من تجربة الطعام الصحي.


وهل تعلم أن براعم التذوق لديك تتغير كل 5 - 6 سنوات وأن الأمر يستغرق ما يصل إلى 10-12 محاولة قبل أن تطور طعما لبعض الأطعمة؟ نحن نعلم أن الوجبات السريعة ألذ، ولكن يمكن صنع نسخ صحية أكثر من كونها لذيذة.

2- قلة النوم


ينظر الكثير من الناس إلى النوم على أنه علامة ضعف، وتظهر الأبحاث أن النوم أقل من المطلوب، يؤدي إلى المزيد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية.

وجدت دراسة حديثة قامت بتحليل نشاط الدماغ وقارنت أولئك الذين ينامون 9 ساعات مقابل 4 ساعات، أن أولئك الذين ينامون أقل المناطق المرتبطة بالمتعة تضيء أكثر عندما شاهد الأشخاص صورا للآيس كريم والبيتزا مقارنة بالخضار والزبادي.

3- التوتر


في المواقف العصيبة، يفرز الجسم هرمون التوتر المعروف باسم "الكورتيزول"، وثبت علميًا أن الدهون والسكريات تجعل المرء يشعر بالتحسن ويمنحه الراحة، ونتيجة لذلك، ينتهي الأمر بجسمنا إلى الرغبة في المزيد من هذه الأطعمة.

4- الأكل بسرعة كبيرة


هل تساءلت يومًا، لماذا يقول الجميع أن تمضغ طعامك 32 مرة قبل أن تبتلع؟ 32 هو رقم بعيد المنال، لأن الناس في الوقت الحاضر يهدفون إلى إنهاء وجباتهم بأكملها في غضون 5-10 دقائق لانشغالهم، ويمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة كبيرة إلى حدوث خلل بين القناة الهضمية والدماغ، مما يؤدي إلى فقدان إشارات الشبع إلى الدماغ ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

5- الاختلالات الهرمونية


سواء كانت دورتك الشهرية أو أنك حامل، يمكن للهرمونات في جسمك أن تخلق فوضى كاملة، مثلا يمكن أن تؤدي الهرمونات مثل ليبتين وسيروتونين التي تشارك في التنسيق بين أمعائك ودماغك إلى اشتهاء شديد للغاية في ساعات غريبة.

6- كمية غير كافية من الماء والبروتين


في كثير من الأحيان يتم تفسير إشارات العطش بشكل خاطئ على أنها إشارات الجوع من قبل عقولنا، وإذا لم نشرب كمية كافية من الماء أو كانت وجباتنا تفتقر إلى البروتين، فإن آلام الجوع هذه ستجعلنا نصل إلى جميع الأطعمة السريعة غير الصحية الموجودة حول المنزل. 

7- نقص المغذيات


يمكن أن يؤدي نقص المغذيات الأساسي أيضًا إلى الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة، على سبيل المثال، يتسبب نقص المغنيسيوم في اشتهاء الشوكولاتة أو المكسرات أو الفاصوليا، ونقص الكروم أو الفوسفور يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر ونقص الصوديوم سيجعلك تشتهي الأطعمة المالحة مثل الرقائق.


بيتزا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022