leftlogo

لماذا نصاب بحساسية الطعام؟.. لغز حير العلماء وترتفع أكثر في الدول الغنية

A A A
حساسية الطعام - الإصابة بالحساسية - الحساسية  - حساسية (4)
أسباب الإصابة بحساسية الطعام

بالنسبة لملايين الأشخاص، يعتبر "الفول السوداني، المحار، الصويا، القمح" وصفة لاضطراب المعدة والتورم أو حتى الذهاب إلى غرفة الطوارئ - كل ذلك بسبب الحساسية تجاه الطعام.
أصبحت الحساسية الغذائية شائعة بشكل متزايد عند الأطفال والبالغين، ومع ذلك من الصعب بشكل مفاجئ التعامل معها، وتقدر وزارة الزراعة الأمريكية أن حوالي 2% من البالغين ومن 4 إلى 8% من الأطفال يعانون من الحساسية الغذائية، لكن بعض العلماء يعتقدون أن الرقم يصل إلى 10% في جميع الأعمار، أي حوالي 33 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، حتى أن البعض وصف الحساسية الغذائية بأنها وباء.
وتضيف الحساسية عبء هائل على النظام الصحي والاقتصادي، ويمكن أن تكون الحساسية خطيرة ولكنها نادرًا ما تكون قاتلة، ويموت من 150 إلى 200 شخص سنويًا في الولايات المتحدة بسبب الحساسية المتعلقة بالأغذية، ومع ذلك تؤدي الحساسية إلى 30000 زيارة لغرفة الطوارئ و 2000 حالة دخول إلى المستشفى سنويًا.
حتى بالنسبة للأشخاص الذين يتجنبون ردود الفعل الخطيرة، يمكن أن تؤثر الحساسية الغذائية لديهم، وقد يضطرون إلى قول لا لعشاء مفضل خوفًا من التلوث، أو يعانون من القلق من أكل المطاعم، ويمكن أن تصبح إدارة الحساسية مكلفة أيضًا بين زيارات الطبيب، والاستشفاء، والأدوية، وتقديم الرعاية، وفقدان الإنتاجية، والوجبات المتخصصة، وتكلف الحساسية الغذائية الاقتصاد الأمريكي ما يقرب من 25 مليار دولار سنويًا.

لغز لحساسية الطعام

يتفاعل  الأطفال بشكل سيء مع الآيس كريم والكعك والحليب، بينما يكتشف البالغون أنهم لا يستطيعون أكل لفائف الأخطبوط، وقال ألكيس توجياس، رئيس فرع الحساسية في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: "من المؤكد أن كلمة" غير قابلة للتفسير "تنطبق هنا".
وتناولت حلقة من برنامج "غير قابل للتفسير" Vox's Podcast حول الألغاز التي لم يتم حلها في العلوم، دوافع الحساسية الغذائية وكيف يعمل الأطباء على علاجها، حتى لو لم يعرفوا ما وراءها.

ما الذي يسبب الحساسية؟

يتم تجميع الكثير من الأشياء على أنها حساسيات، لكن العلماء لديهم تعريف صارم لها: الحساسية هي رد فعل مفرط لجهاز المناعة يتضمن جسمًا مضادًا يسمى الجلوبولين المناعي  "IgE" وهو بروتين يتم إنتاجه لمساعدة جهاز المناعة على التعرف على الغزاة ومكافحتهم ، وعندما يجد "IgE" تهديدًا، فإنه يؤدي إلى إنتاج هرمون يسمى الهيستامين، والذي يتسبب في "تمدد الأوعية الدموية، والتهاب الأنسجة، والحكة في الجلد، وإحداث أزيز، والسعال، والعطس" كل ذلك على أمل إبعاد التهديد عن الجسد.
في بعض الأحيان، يمكن لشيء حميد مثل حبوب اللقاح أو بروتينات الفول السوداني أن تتسبب في إطلاق الإنذارات، وربما تم تدريب الجهاز المناعي بشكل خاطئ، أو قد يكون لمسببات الحساسية بنية مشتركة مع شيء يمثل تهديدًا.

تمدد الأوعية

في أغلب الأحيان، تكون الحساسية مصدر إزعاج، لكنها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة جهاز المناعة إلى مستويات عالية بشكل خطير، وتتمدد الأوعية الدموية على نطاق واسع لدرجة أنها تسبب انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم بينما يجبر الالتهاب مجاري الهواء على الانغلاق، وهي حالة مهددة للحياة تُعرف باسم الحساسية المفرطة، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة، يمكن أن يصبح رد الفعل هذا مميتًا في غضون دقائق.
يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام أن يكونوا حذرين بشأن ما يأكلونه. 

حساسية اللاكتوز

يمكن أن تسبب العديد من الأشياء الحساسية، ولكن الحساسية تجاه الطعام تثير القلق بشكل خاص، وبعد كل شيء يجب على الناس أن يأكلوا كل يوم، إنه أمر مربك خاصة وأن الحساسية ليست النوع الوحيد من ردود الفعل السيئة التي يعاني منها الناس تجاه الطعام.

لماذا ترتفع معدلات حساسية الطعام؟

هناك بعض الأفكار، وهي ليست حصرية، ولا توجد نظرية واحدة تشرح كل شيء، ومن المحتمل أن يكون هناك عدة عوامل، ولأننا نتحدث عن اتجاه على مدى سنوات وعقود عبر بلدان بأكملها، فإن الأمر يستغرق وقتًا لمعرفة ما الذي يحدث بالضبط، وإليك أكثر ما يفكر فيه العلماء عندما يتعلق الأمر بالحساسية الغذائية:

فرضية النظافة

مع تحسن الصرف الصحي والنظافة، زادت معدلات الحساسية من الطعام، والتفكير هو أنه مع وجود عدد أقل من الجراثيم والطفيليات التي يجب مواجهتها، يبدأ الجهاز المناعي في التحول ضد الأشياء غير الضارة مثل المواد المسببة للحساسية، ولكن ليست كل جرثومة بنفس القدر من الأهمية في هذا الصدد. 
لكن فرضية النظافة لا تفسر كل شيء نراه مع الحساسية، فمع تحسن الصرف الصحي منذ قرون، ما زالت الحساسية مرتفعة في البلدان الغنية، ويعترض بعض الباحثين على مصطلح "فرضية النظافة".

توقيت التعرض

الأطفال لديهم أجهزة مناعية مرنة، والأشهر الأولى من الحياة ضرورية لمعايرة استجابة الجهاز المناعي للتهديدات، وهذه الفترة الزمنية مهمة بشكل خاص للرضع الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية الغذائية أو عامل خطر لتطويرها، مثل الأكزيما.
قال دوجلاس ماك، أستاذ طب الأطفال الإكلينيكي المساعد في جامعة ماكماستر: "اقترحت إرشاداتنا في البداية أنه يجب على الأطفال تجنب المواد المسببة للحساسية الغذائية في وقت مبكر من حياتهم"، لكن هذا التفكير قد يكون خاطئًا، وربما يكون له نتائج عكسية. يمكن أن يفسر سبب ارتفاع معدلات الحساسية كثيرًا في الثلاثين عامًا الماضية مقارنة بالعقود السابقة.

علم الوراثة

يبدو أن بعض الناس بطبيعتهم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية من غيرهم، ومع ذلك، فإن الجذور الجينية للحساسية معقدة، فمن المعروف أن ما يقرب من 100 جين متورط، ومن بين التوائم التي يعاني واحد منها على الأقل من الحساسية، فإن 64% من التوائم المتطابقة - التوائم التي لديها نفس الجينات - تشترك في حساسية الفول السوداني، في حين أن 7% فقط من التوائم الأخوية كانت لديهم حساسية مشتركة.

نقص فيتامين D

ينتج جسم الإنسان فيتامين "د" عند التعرض لأشعة الشمس، وعلى الرغم من أنه يمكنك الحصول عليه من خلال نظامك الغذائي أيضًا، يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في تنظيم جهاز المناعة، ومع انخفاض مستويات فيتامين (د) بين السكان، ارتفعت معدلات حساسية الطعام .
هذا تفسير أقل دراسة من النظريات الأخرى ، ويحاول الباحثون معرفة ما إذا كانت مكملات فيتامين (د) يمكن أن تلعب دورًا في تقليل معدلات الحساسية.

النظريات الكامنة وراء الحساسية عند البالغين

العديد من هذه النظريات الأخرى تتسبب في زيادة الحساسية المنقولة بالغذاء لدى الأطفال، ولكنها لا تقول الكثير عن الحساسية التي تظهر عند البالغين، والتي يصعب دراستها، وتكثر القصص عن أشخاص يكتشفون بالطريقة الصعبة أنهم لم يعودوا قادرين على تناول الأطعمة المفضلة لديهم، لكن البالغين غالبًا لا يكلفون أنفسهم عناء الحصول على تشخيص رسمي للحساسية.
إذا لماذا يصاب البالغون فجأة بالحساسية؟.. هناك عدة تفسيرات أحدها أن الجهاز المناعي نفسه يمر بعملية الشيخوخة مع مرور الوقت، لذلك قد يصبح الشخص البالغ حساسًا لمسببات الحساسية بمرور الوقت.
وقد تنشأ الحساسية لدى البالغين أيضًا من الضغوط المناعية مثل "عدوى قوية تؤثر بطريقة ما على جهاز المناعة وترسل رسالة إلى الجهاز المناعي لبدء تطوير الأجسام المضادة IgE حيث لم يحدث من قبل".

حساسية الطعام - الإصابة بالحساسية - الحساسية  - حساسية (5)
حساسية الطعام - الإصابة بالحساسية - الحساسية  - حساسية (3)
حساسية الطعام - الإصابة بالحساسية - الحساسية  - حساسية (2)


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022