leftlogo

لماذا يحتفل طلاب الجامعات في اسكتلندا بطبق الشوفان؟

A A A
طريقة عمل كريب الشوفان للدايت
الشوفان
عادات الطعام تختلف من مكان لآخر، وحتى عادات الطعام التقليدية التي نعرفها وراءها قصة مثيرة، ففي اسكتلندا يحتفل الطلاب والجامعات هناك بما يسمونها "وجبة الإثنين"  أو"Oatmeal Monday" وهي عبارة عن طبق من الشوفان سريع التحضير، ويتم الاحتفال به في الإثنين الأول والثاني من شهر فبراير من كل عام، ووراء هذا الاحتفال قصة سنرويها في هذه السطور.

لماذا يحتفل الطلاب بوجبة شوفان الإثنين؟

في القرن السابع عشر وقبل اختراع المكرونة سريعة التحضير وخدمة التوصيل، كان على طلاب الجامعات طهي وجباتهم بمكونات يجلبونها من المنزل وإعداد الطعام معًا، وكان أغلب الطلاب الذي لا يعرفون الكثير عن الطهي فيجلبون الشوفان ويصنعون وجبة خفيفة مشبعة، وسرعان ما انتشرت هذه الممارسة.
ومع عدم وجود طهاة في الجامعات ولا أماكن لبيع الطعام بالجوار، كان الطلاب يجلبون معهم الشوفان بعد عطلة نهاية الأسبوع ويقومون بطهيه يوم الإثنين، حتى أصبح عادة شهرية يقوم بها الطلاب في اسكتلندا كل يوم إثنين.

احتفال رسمي في اسكتلندا

أعلنت الجامعات هناك بأن يوم الإثنين هو يوم شهري للاحتفال بالشوفان، ومع مرور الوقت تحول إلى احتفال سنوي يقام في الإثنين الثاني من شهر فبراير، وحتى بعد انقراض هذه العادة وتنوع الخيارات الغذائية لا يزال طلاب الجامعة يحبون تناول الشوفان في هذا اليوم كنوع من الاحتفال منذ عام 1885م.

مكانة الشوفان في اسكتلندا

يحب الاسكتلنديين في العموم الشوفان كغذاء أساسي وإفطار يومي، وهي من أكبر الدول المنتجة للشوفان والمصدرة له لدول العالم، وتلتزم الجامعات في جميع أنحاء اسكتلندا بوجبة الطعام يوم الإثنين في أول يوم اثنين من كل شهر، والإثنين الثاني من شهر فبراير كاحتفال رسمي بالشوفان.
ويُعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على فوائد كثيرة، وفي مُقابل ذلك هو لا يضُر الجسم إذا تناولته بكميات معقولة، ومثل هذه الأطعمة لا يجب أن يخلو منها روتينك اليومي، ويحتوي الشوفان على ألياف وفيتامينات مهمة للجسم، بالإضافة للعديد من المعادن المهمة مثل الحديد، الزنك، المغنيسيوم، اليود، الفوسفور، والكالسيوم، وكل هذه العناصر مفيدة لصحة الجسم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022