leftlogo

لماذا ينصح الأطباء بعدم تناول الخيار قبل النوم؟.. اعرف السبب!

A A A
طريقة عمل سلطة البصل بالخيار
فوائد وأضرار الخيار

تناول الخيار قبل النوم بإفراط يسبب زيادة في غازات البطن، وهو أمر مزعج ليلا لاحتمالية تسببه بالأرق، كما يحتوي الخيار على مركب الكوكوربيتاسين، وهو الذي يعطي الخيار طعم المرارة، ويتواجد كذلك في القرع والبطيخ، ويسبب هذا المركب عسر الهضم والتهابات المعدة حال الإفراط في التناول.

الإصابة بالحساسية 

تأتي الحساسية كواحدة من أعراض تناول الخيار قبل النوم، وتظهر لدى البعض على هيئة حكة جلدية وتورم، بينما تصيب آخرين بضيق في التنفس، لذلك ينصح بتجنب تناول الخيار لمن يعاني من الحساسية تجاه أنواع معينة من الأغذية، مثل "بذور دوار الشمس، والموز"، وكذلك الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الحليب.

أيضا قد تصل أضرار أكل الخيار قبل النوم إلى زيادة ضغط الدم، نظرا لاحتواء الخيار على نسب مرتفعة من فيتامين ك، والذي يؤثر سلبا على مفعول مميعات الدم، مع العلم أن فيتامين ك يلعب دورا فعالا في تقليل سيولة الدم.

كما يحتوي الخيار على محتوى عال من البوتاسيوم، ولذلك فإن استهلاكه بكميات كبيرة سيؤدي إلى فرط بوتاسيوم الدم، والإصابة باضطرابات في الكلي واضطرابات هضمية، وفي المقابل تتحقق فوائد أكل الخيار يوميا عند تناوله باعتدال، حيث يساهم في الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب وخفض فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

خطورته على مرضى السكر

لا ينصح بتناول الخيار قبل النوم لمرضى السكري تحديدا، فقد يتداخل الخيار مع مفعول أدوية السكري ويتسبب في انخفاض سكر الدم بنسب خطيرة تستدعي اللجوء إلى الطبيب، وينظم الخيار إطلاق الأنسولين لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ولكن الإفراط في تناوله من قبل المرضى الذين يتناولون أدوية السكر قد يسبب لهم مضاعفات.

 لكن هذا لا يمنع أن تناول الخيار له فوائد كثيرة مثل كونه يساهم في ترطيب الجسم لمحتواه العالي من الماء بنسبة 95%، فضلا عن محتواه من الألياف الغذائية، وهي عناصر تساهم في ترطيب الجسم داخليا ومنعه من الجفاف، كما تساهم هذه العوامل في إنقاص الوزن، ولذلك يدخل الخيار في العديد من الحميات الغذائية.

 في حال تناول الخيار يوميًا سيحصل الجسم على ما يكفيه من الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وبعض فيتامينات ب، بالإضافة إلى احتوائه على بعض المعادن؛ كـ"البوتاسيوم، والكالسيوم، والمنجنيز، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم".

ماذا يحدث للجسم عند أكل الخيار

من المحتمل أن تقل فرص الإصابة ببعض الأمراض في حال تناول الخيار بشكل معتدل، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والتانين، وهي جزيئات تساهم في التقليل من التأكسد؛ والتأكسد هو تفاعل كيميائي يشكل ذرات ذات نشاط مرتفع تعرف باسم الجذور الحرة، ويؤدي تراكمها في الجسم إلى الإصابة بالأمراض، بينما يعمل الخيار على الحد من هذه الجذور الحرة.

على الرغم من فوائد الخيار وما يحدث للجسم عند تناوله، إلا أن الخبراء يوصون بتناول الخيار بكميات معتدلة، بإدخاله في النظام الغذائي مع استشارة الطبيب حال زيادة كمياته للحامل والمرضع، ويراعى الحذر كذلك حال تناول الخيار لمرضى السكري، حيث يساهم في تقليل مستويات السكر بالدم، ما يمكن أن يصيب الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكرية بنوبات انخفاض السكر الحاد.
فوائد الخيار  - خيار (3)
فوائد الخيار  - خيار (1)
فوائد الخيار  - خيار (2)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022