leftlogo

لمدمنيها.. أمراض خطرة قد تسببها البطاطس المقلية

A A A
95218-البطاطس-المقلية
البطاطس المقلية

كثير منا يتناول البطاطس المقلية كعنصر أساسي بجانب باقي الأطعمة، ولم نفكر هل يمكن أن تكون سببًا في تدهور صحة الإنسان؟

 

أضرار البطاطس المقلية

ارتفاع ضغط الدم


البطاطس المقلية لها دور في ارتفاع معدل ضغط الدم، بسبب كثرة مادة النشا والملح الذي يوجد في البطاطس، إذ أثبتت عديد من الدراسات الحديثة أن الذين يتناولون البطاطس المقلية بشكل كبير هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يؤدي إلى كثير من المشكلات الصحية الأخرى، لذا فإن البطاطس المقلية من محظورات الأطعمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

التسبب في السمنة وزيادة الوزن


البطاطس المقلية تؤدي إلى السمنة، لأنها تحتوي على كثير من السعرات الحرارية، وأكدت الأبحاث أن تناول ٢٠٠ جرام من البطاطس المقلية يمد الجسم بنحو ٦١٠ من السعرات الحرارية، ما يتسبب في حدوث السمنة وخاصة لدى الأطفال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مادة الأكريلاميد التي تتكون نتيجة القلي والتي قد تصيب الأطفال بالضعف في المناعة.

الإضرار بصحة القلب والشرايين

تسبب البطاطس المقلية كثيرًا من المخاطر على صحة القلب، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات التي لها دور في زيادة معدل الكوليسترول الضار بالدم، كما أنها تزيد من ترسبات الدهون على القلب وكذلك الكبد، ما يزيد من خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين.

زيادة السكر بالدم

البطاطس المقلية تساعد على تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات بالدم ما يؤدي إلى ارتفاع السكر، لذا ينصح الأطباء بعدم تناول البطاطس المقلية لمرضى السكري، وذلك منعًا لحدوث مضاعفات ومنها غيبوبة السكر.

التأثير على الكبد

تعرض البطاطس المقلية الكبد لمشكلات مختلفة، ومنها حدوث تغييرات في أنزيمات الكبد، كما أنها تصيب الكلى بالفشل الكلوي وتؤدي أيضًا إلى أمراض الأمعاء وحدوث الإرتجاع المريئي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022