leftlogo

لن تستغنى عنها في فصل الشتاء.. فائدة جديدة للشوكولاتة الداكنة

A A A
شوكولاتة - فتاة تأكل الشوكولاتة (4)
الشوكولاتة حل سحري للسعال
ربّما جرّبتم في السّابق كلّ ما سمعتم عنه لمعالجة السعال المزعج في موسم البرد والإنفلونزا، لكن يبدو أنّكم قد فوّتكم على أنفسكم علاجاً لذيذاً بالفعل من بينها.
فوفقاً لدراسة بحثيّة نُشرت لأوّل مرّة في مجلة BMJ Open خلال شهر يناير 2017 –وعادت لتنتشر بشكلٍ فيروسيّ قبل فترة على مواقع الإنترنت، يمكن أن تكون الشوكولاتة هي الحلّ الذي تبحثون عنه.

دواء من الكاكاو

وصف الباحثون في جامعة "هل"، الواقعة بمقاطعة يوركشاير الإنجليزيّة، لـ163 مريضاً -لجؤوا إلى تلقّي العناية الطبيّة بغية علاج السعال- واحداً من دوائين بشكل عشوائيّ، وهما "الكودين" العادي، وعقار "CS1002"؛ وهو دواء للسعال لا يحتاج إلى وصفة طبيّة يُباع الآن في أوروبا تحت اسم Unicough ويعتمد بأساسه على الكاكاو. كما طُلب من المشاركين تناول أدويتهم عن طريق الفمّ 4 مرّات في اليوم لمدّة تصل إلى أسبوع، أو حتى يتوقّف السّعال، مع تسجيل الأعراض التي تظهر علهم على نحو يوميّ.
وقد وجد الباحثون في نهاية المطاف أنّ دواء "CS1002" ارتبط بخفض تواتر السعال، واضطّراب النّوم، وتحسين الحالة الصحيّة على مستوى أكبر مقارنة بالكودين.
وحول ذلك، قالت تانيا إليوت، وهي أستاذة في الطبّ السريريّ بجامعة NYU Langone الطبيّة بنيويورك: "لقد أظهرت الدراسة أن مثبّط السعال الذي يقوم بأساسه على الكاكاو هو أفضل من مثبّطات الكرز العشوائيّة التقليديّة التي تستخدمونها، وفي الحقيقة لا نعرف الآلية الدّقيقة لذلك".

الشوكولاتة لعلاج السعار

لم تكن هذه أوّل دراسة على الشوكولاتة بوصفها علاجاً مثبّطاً للسّعال، فما يزال الباحثون يدقّقون منذ سنوات بالخواص الكابحة للسّعال في الثيوبرومين، وهو عنصر تتميّز به الشوكولاتة الدّاكنة، والتي من المعروف أنها من مضادّات الأكسدة، "لذا فأيّ شيء يساهم في إعادة توازن نظام المناعة لديكم سيكون جيدا"، وفقاً لقول الدكتورة إليوت.

دراسات واسعة الكاكاو

هنالك نظريّة أُخرى، وفقاً لما أوضحته الدكتورة إليوت، وهي أنّ حبة الكاكاو بشكلها السّائل تطلي الحلق وتهدّئه كالعسل تماماً، وأضافت أنّه يتعيّن إجراء دراسات واسعة النّطاق على حبوب الكاكاو ومادّة الثيوبرومين قبل أن يتمكّن أيّ أحد من الإدلاء بكلمة نهائيّة بأن الدواء الذي يعتمد بأساسه على الشوكولاتة يفوق بكثير ما هو موجود في الأسواق بالفعل.
من جهة أُخرى، اقترح بعض الباحثين فكرة امتصاص قطعة من الشوكولاتة الدّاكنة لتخفيف السعال، وخلافاً للنّظرية القائلة بأنّ الثيوبرومين يساعد في علاج السعال، تقول الدكتورة إليوت أنّ "التحرّر البطيء" يمكن أن يكون مهدّئاً له، ومع ذلك لا ينبغي عليكم أن تتوقّعوا نتائج خارقة أيضاً. لذا قبل أن تقوموا بتغيير ديكور منزلكم على طراز مصنع ويلي ونكا للشوكولا، إليكم نصيحة من الدكتور إليوت عن الشوكولاتة: "لا تشتروها بكميّات جنونيّة، إذ لن تجعل أعراض البرد والإنفلونزا تختفي في وقتٍ قصيرٍ نهائيّاً.. لكنّني لا أعتقد أنّ هنالك أيّ ضرر في ذلك".
لذا لا تتردّدوا أبداً بالذّهاب إلى "مصنع الشوكولاتة" في المرّة القادمة التي تسعلون فيها بشكلٍ شديد، وقد لا تحلّ تلك الخطوة كافّة مشاكلكم الصحيّة، لكنّها سترسم الابتسامة على وجوهكم حتماً.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022