leftlogo

لو بتحب الكافيين.. اعرف الفرق بين شاي الماتشا والقهوة وفوائده الصحية

A A A
AdobeStock_332641339
شاي الماتشا
قد تكون المشروبات ذات الألوان المغرية، واحدة من ابتكارات القرن الـ21، ولكن عندما يتعلق الأمر بالصحة، هناك خيار أفضل وهو الماتشا، وفي حين أن جذوره تعود إلى قرون في الصين واليابان، فإن هذا النوع من الشاي الأخضر له سيط في جميع أنحاء العالم، وقد يكون هذا الانتشار مرتبطًا بفوائدها الصحية التي لا تعد ولا تحصى، ولكن السؤال هنا، هل الماتشا يحتوي على الكافيين؟ إليكم الإجابة في السطور التالية. 

ما هو شاي الماتشا؟

قد يكون الماتشا لونه أخضر، لكنه ليس مثل الشاي الأخضر، حيث يتم صنعه عن طريق طحن أوراق الشاي الأخضر الصغيرة إلى بودر ناعم، والنتيجة هي مشروب أخضر ترابي.  
وهو مشروب جميل ولذيذ وبديل جيد للكافيين في القهوة، ويساعد استهلاك الماتشا بانتظام من مقاومة مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، ويساعد في إدارة الوزن وسكر الدم، ويدعم صحة الدماغ والمناعة وجهود مكافحة الشيخوخة، كما يوفر الشاي مركبات نشطة بيولوجيًا وقائية للصحة، مثل الكلوروفيل والحمض الأميني L-theanine بالإضافة إلى أنه يوفر القليل من الفيتامينات A و C و K والحديد والألياف، لكن مضادات الأكسدة فيه، بما في ذلك البوليفينول ومضادات الاكسدة، هي أبرز ما يميزه.. 

كمية الكافيين في الماتشا؟ 

بالنسبة لبعض الناس، يعتبر الكافيين في الماتشا نعمة،مما يجعله بديلاً للقهوة، أما بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية من الكافيين، قد يكون هناك عيب، بينما تحتوي الماتشا على مادة الكافيين أكثر من الشاي الأخضر العادي، فإنها عمومًا تحتوي على نسبة أقل من القهوة، ومع ذلك كما هو الحال مع جميع أنواع الشاي والقهوة، اعتمادًا على كيفية تخميرها ومدى تركيزها، يمكن أن تختلف كمية الكافيين بشكل كبير.

كمية الكافيين في بعض المشروبات

الماتشا: 64 ملجم 
القهوة: 95 ملجم 
مشروبات الطاقة: 72 ملجم 
الشاي: 47 ملجم 
الشاي الأخضر: 29 ملجم 
شوكولاتة ساخنة: 5 ملجم 

فوائد الكافيين لصحتك

الكافيين له فوائد كثيرة، فهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الماتشا ذو طعم ورائحة مميزة ومرغوبة، كما يعمل الكافيين في الواقع كمضاد قوي للأكسدة، ويمكن أن يعزز أيضًا الخصائص المضادة للأكسدة الأخرى للمشروبات بشكل عام، ويرتبط الكافيين بالتأثيرات المضادة للالتهابات المحتملة وتقليل الإجهاد التأكسدي، ويمكن لمعظم البالغين استهلاك ما يصل إلى 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا بشكل صحي، ولكن له جانب سلبي، حيث يرتبط الكافيين بزيادة حمض المعدة وقد يتداخل مع امتصاص الكالسيوم.
ويحتاج بعض الأشخاص إلى الحد من الكافيين، مثل المصابين بمرض الجزر المعدي المريئي أو اضطرابات النوم أو القلق أو ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب أو الصداع النصفي المزمن.

الفرق بين كافيين الماتشا والقهوة

يقدم الكافيين في الماتشا فوائد إضافية، ولحسن الحظ، لا يبدو أن الكافيين الموجود في شاي الماتشا يجعل الناس متوترين مثل الكافيين الناتج عن القهوة، وعلى الرغم من أن القهوة يمكن أن تكون سريعة الإمتصاص، إلا أن الماتشا لها طاقة مهدئة بسبب L-theanine الموجود فيه، فهو يعزز من إطلاق الناقل العصبي المهدئ، والذي يمكن أن يساعدك مع القليل من الكافيين على التركيز بشكل أفضل والشعور بالحيوية، بالإضافة إلى ذلك، فإن تأثيرات الكافيين في شاي الماتشا تدوم لفترة أطول، فعندما يتم دمجها مع L-theanine، يتم إطلاقها ببطء في جميع أنحاء الجسم.

ماتشا 
Matcha-Green-Tea
ماتشا 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022