leftlogo

لو بتحب المقرمشات يبقى «ناتشوز».. حكاية طبق من 10 آلاف عامًا وقُدم هدية للملك

A A A
ناتشوز
ناتشوز

 

إذا كان هناك أمامك العديد من الخيارات لتحظى بليلة لطيفة تقضيها أمام فيلمك المفضل أو تشاهد مباراة مهمة، فإن أول ما سيتبادر إلى ذهنك المقرمشات، وبالطبع لا يوجد ما هو ألذ من طبق ناتشوز، ذلك الطبق اللاتيني البسيط الذي أصبح منتشرا حول العالم وله عشاق ومجانين به.

مجانين الناتشوز من المشاهير

وفقا لمجلة US Magazine، فإن هناك العديد من مشاهير هوليوود مجانين بالناتشوز، وهو طبق يتكون من رقائق التورتيلا المغطاة بالجبن والذرة الغارقة في الصلصة، ومن هؤلاء المغني الكندي جاستن بيبر، حيث شوهد وهو في نزهة لمشاهدة فيلم، وطلب طبق من الناتشوز، وهو المفضل لهت كما شُوهد عدة مرات يتناوله قبل حفلاته.


أما الفنانة جيسيكا ألبا فحينما طُلب منها تسمية أفضل وجبة خفيفة لها وتشعر بالإمتنان ناحيتها قالت كلمة واحدة "ناتشوز"، والطبقة المفضلة لديها هي الفاصوليا السوداء وجبن اللوز، وقالت "كنت أحاول استخدام بدائل لمنتجات الألبان، وتبيع شركة هول فودز جبن اللوز الذي يذوب جيدًا بشكل مدهش، لكن عليك أن تبشره".


وكان مغني الراب الشهير سنوب دوج، الذي نشر كتاب الطبخ الأول له في عام 2018، وصفة الناتشوز الخاصة به، والتي تشمل لحم البقر المفروم والمقلية مع نصف دستة من التوابل، قال في مقابلة سابقة: "إنها سهلة جدًا وكريمية، كل ما تفعله هو نشر رقائقك المفضلة على صينية الخبز، وتغطيتها مع طبقة الجبن وتخبز في الفرن".

تاريخ وأصل الناتشوز

ليس للناتشوز تاريخ قديم وإنما التاريخ نفسه لرقائق التورتيلا التي يصنع منها الناتشوز بالأساس، وهي رقائق خبز صنعت في المكسيك منذ أكثر من 10 آلاف عام من دقيق الذرة، وتقول أسطورة المايا إن أول رقائق تورتيلا والتي لم تكن مثلثة مثل الشكل الحالي، كانت هدية للملك.


أما الناتشوز نفسه، وهو الطبق الذي يصنع من التورتيلا مضافا إليه أنواع مختلفة من الإضافات مثل الجبن أو الخضرات أو صوصات متنوعة، فقد صنع في العصر الحديث في مدينة بيدراس نيرجاس المكسيكية.


وفي عام 1943 كان هناك عدد من زوجات الجنود الأمريكان يقمن في مدينة بالقرب من بيدراس، وعندما وصلوا إليها كانت جميع المطاعم قد أغلقت لكن رجل مكسيكي كان يعمل في أحد النوادي ويدعى إجناسيو أنايا والملقب بناتشو، ابتكر الطبق لهم وذهب إلى المطبخ وقطع التورتيلا وقلاها في الزيت ثم جلب جبن الشيدر المبشور ووضعه عليه مع طبقة من مخلل الهالبينو، وحينما سأل أحد الأفراد عن اسم الطبق أجابه "يمكن أن نطلق عليه طبق ناتشو" في إشارة إلى اسمه، ومن ثم أصبح طبق الناتشو طبقا عالميا.


ناتشوز

ناتشوز
ناتشوز

ناتشوز3


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022