leftlogo

لو بتعرفي تطبخي.. نصائح الشيف سمر كمال لعمل مشروع أكل ناجح من المنزل

A A A
مشروع طعام منزلي
مشروع أكل بيتي

إذا كنت من محبي الطهي، وتملكين "نفس" رائع في الطبخ بشهادة الأهل والأصدقاء، فقد حان الآوان لاتخاذ بعض الخطوات لعمل مشروع ناجح ولا يحتاج لرأس مال كبير، ربما يحتاج لمهارات أخرى.
وتقدم "Food Today" بعض النصائح الذهبية تقدمها الشيف سمر كمال، شيف طبخ معتمد دولي ومتخصص في تنسيق وتطوير منيوهات المطاعم والكافيهات، وتقدم نصائحها لمشروعات الطعام عبر صفحتها على الإنستجرام.

وتقول الشيف سمر كمال لـ"Food Today"، إن هناك فرقًا بين مشروع الطعام في المطعم، ومشروع الأكل البيتي، لكل منهم أدواته وطبيعته؛ فالمطعم يحتاج لتجهيز المكان والديكورات الجذابة والإضاءات وغيرها إلى جانب الطعام نفسه، أما مشروع الأكل من البيت له طبيعة مختلفة.

وتابعت، ولكي ينجح المشروع، لابد من توافر عدة عوامل أولها جودة الطعام ونظافته، إلى جانب الأسعار المناسبة وأخيرا سرعة توصيل الخدمة للعملاء.


المشروع خطوة بخطوة


 الشيف سمر كمال
توصي الشيف سمر، لراغبي عمل مشروع أكل بيتي، بتحديد نوع وطبيعة الوجبات التي يريدون تقديمها، إذا كان جاهز للطبخ أو نص تسوية أو مجمد للسيدات العاملات، أو تقديم الوجبات السريعة الساخنة للأفراد أو للعزومات، ثم يجب تحديد جمهورك أو عملائك الموجه إليهم المشروع، حتى يمكنك تحديد الأسعار الملائمة لتلك الشريحة.

وتؤكد أن التسويق للمشروع من أهم العوامل التي تساهم في نجاحه، فيجب على صاحب المشروع أن يتعلم كيفية التسويق للمشروع و"المنيو" الخاص به، بعمل قنوات على السوشيال ميديا وتعلم كيفية تصوير الأكل بشكل تجاري أو الاستعانة بالخبراء في هذا المجال للمساعدة.

عوامل أخرى يجب أن توضع في الحسبان


وتقول الشيف سمر كمال، إن إمكانية المطبخ والثلاجة من حيث المساحة وقدرة التخزين، هي عوامل مهم لابد أن توضع في الحسبان، فهذا العوامل هي التي ستحدد حجم الطلبات التي يمكن تلقيها من العملاء.

بلاش اختراعات

"بلاش اختراعات في أول مشروعك".. وهي نصيحة مهمة أكدت عليها الشيف، وتقول إنه لابد من وجود روح للقائمة طعامك، لابد أن يكون الوجبات ذات هوية خاصة تميز مطبخك عن غيره.

الأطباق والتخزين

كما يجب اختيار الأطباق سهلة التوصيل، وعبوات التغليف لابد من أن تكون محكمة الغلق، ومناسبة لخدمة التوصيل، وتحتفظ بالحرارة لمدة طويلة مع مراعاة الشكل المقبول. 

 

متابعة العملاء والتواصل معهم


وأخيًرًا وشددت كمال، على متابعة العملاء والتواصل معهم، فهي من عوامل نجاح المشروع وستساعدك آراءهم في تحسين جودة المنتج وبناء علاقة وثيقة بينهم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022