leftlogo

«لو بتعمل دايت» ماهي الفواكه الممنوعة؟.. خبيرة تغذية تجيب

A A A
دايت باليو الصحي
دايت

ترتبط الفاكهة بعلاقة صداقة مع الدايت، ما يجعلها سناك خفيف لهؤلاء الذين ينتظمون في الحميات، و يعتقد الناس أن هناك فاكهة ممنوعة في الدايت أو لا يفضل تناولها إذا كان هدفك إنقاص الوزن، ولكن هل هذا حقيقي؟.

الحقيقة أنه لا توجد فاكهة ممنوعة في الدايت بناء على وقت تناولها، ولكن إليكم التفسير العلمي للفاكهة المفضلة وغير المفضلة أثناء الدايت، بحسب ما نشرته خبيرة التغذية شيماء حسونة على صفحتها في الإنستجرام. 


هل هناك فاكهة ممنوعة في الدايت 

تنقسم الفاكهة إلى نوعين، الأول هو الفاكهة ذات المحتوى العالي من المؤشر الجلايسيمي وهذا يعني أن نسبة السكر فيها عالي والألياف منخفضة، مثل الموز والعنب، وبالتالي عند تناول هذه الفاكهة، ترتفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع وتؤثر على الإنسولين في الدم، وبالتالي لا تعتبر فاكهة مفيدة كنوع من أنواع السناك.

 

أما النوع الثاني، فهو الفاكهة التي يعد المؤشر الجلايسيمي لديها منخفض، مثل التفاح والبرتقال والفراولة، وبالتالي إذا تناولتها لا ترفع السكر بشكل كبير ولا تؤثر على الأنسولين في الدم، وبالتالي هي مناسبة كسناك بين الوجبات ولا تؤثر على الدايت. 


فاكهة ممنوعة في الدايت

إذا تناولت أي من الفواكه ذات مؤشر جلايسيمي عالي، بالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسب السكر في الدم وبالتالي يرتفع معها الأنسولين وتكمن المشكلة أنه كلما ارتفعت نسبة الأنسولين في الدم، أدت معها إلى زيادة تخزين الدهون وهو ما يسبب زيادة في الوزن بشكل كبير. 

 

والحقيقة أنه بالرغم من ارتفاع مستوى السكر في بعض الفواكه كما ذكرناها من قبل، إلا أنه يمكن تناول أي نوع من الفاكهة حتى وإن كان المؤشر الجلايسيمي الخاص بها عالٍ.

ويفضل تناول الفاكهة بشكل عام بعد وجبة كاملة وبعد الحصول على جميع المغذيات من وجبتك وذلك لأن السكر يكون يكون مرتفع في الجسم من الأساس ولا يضطر جسمك لإفراز الأنسولين مرة أخرى إذا تناولت الفاكهة كسناك بين الوجبات. 

تفاح أحمر 

موز 

برتقال 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022