leftlogo

لو بتفكر تعمل تكميم معدة.. أخصائي جراحة يوضح الفوائد والمحاذير

A A A
عملية تكميم المعدة
فوائد عملية تكميم المعدة

تعتبر جراحة تكميم المعدة واحدة من أشهر العمليات التي تستهدف خسارة الوزن عن طريقة قص جزء من المعدة، وذلك بعد فشل جميع المحاولات في إنقاص الوزن، لذا سنوضح لكم في السطور التالية، كل ما يجب أن تعرفه عن عملية تكميم المعدة، وطريقة تناول الطعام وأسباب زيادة الوزن مرة أخرى بعد العملية.

ويوضح الدكتور إبراهيم خميس، رئيس قسم الجراحة والمناظير وجراحة الجهاز الهضمي، من خلال منشور له على صفحته الشخصية بـ"فيسبوك" الفوائد والأضرار.

الوزن بعد عملية التكميم

قال الدكتور إبراهيم خميس، رئيس قسم الجراحة والمناظير وجراحة الجهاز الهضمي، إن هناك بعض التسأولات حول عملية تكميم المعدة، ويتردد دائما سؤال ما هو متوسط الوزن الذي يفقد بعد إجراء عملية التكميم، فقد يفقد بعض الأشخاص حوالي من 60 إلى 70% من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد العملية وبعد مرور أول شهر يخسر الجسم، من 10 إلى 20 كيلو جرام حسب الوزن قبل العملية، وفي الأشهر الثلاثة الأولى يفقد الشخص من 35 إلى 45% من  الوزن الزائد موضحًا أن الجسم يفقد من 50 إلى 60% بعد مرور أكثر من 6 أشهر على إجراء العملية، بينما يفقد الجسم بعد مرور السنة الأولى من 60 إلى 70% من  الوزن الزائد.

عمليات التكميم وحل المشكلات السمنة

أوضح خميس، أن عمليات التكميم يمكن أن تساعد بشكل كبير في شفاء وتحسين الصحة وعلاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، حيث أكدت بعض التجارب والدراسات السريرية أن عملية تكميم المعدة تساعد على حل بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر من النوع الثاني وحل صعوبة التنفس أثناء النوم وتعمل أيضًا على حل تصلب الشرايين وارتفاع الكوليسترول، مؤكدًا أن ما يميز عمليات التكميم عن عملية تحويل مسار المعدة، أنها تستغرق وقت أقل أثناء العملية، كما أنها لا تسبب نقص كبير في الفيتامينات والمعادن بالجسم، ولا يعاني الشخص بعدها من سوء الامتصاص.

أسباب زيادة الوزن بعد عملية تكميم المعدة

تابع خميس، أن من أكثر الأسباب التي تساعد في زيادة الوزن بعد إجراء عملية التكميم هي الإفراط في تناول الطعام أو تناوله بشكل غير صحيح، ما يساعد في توسيع وتمديد المعدة واكتساب الوزن مرة أخرى، كما يساعد استهلاك السعرات الحرارية في صورة سائلة مثل مخفوقات البروتين والحلويات والسكريات، في اكتساب الوزن مرة ثانية، فهي أطعمة لا تساعد على الشعور بالبشع.

كيفية الحفاظ على الوزن بعد عملية التكميم وعدم توسيع المعدة؟

- تناول الطعام ببطئ.
- إذا حدث ألم في المعدة أثناء تناول الطعام يجب التوقف فورًا.
- يجب تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم الواحد وتكون قليلة السعرات الحرارية مثل البيض وصدور الدجاج والخضروات واللحوم منزوعة الدسم.
- يجب التوقف عن شرب المشروبات الغازية.
تكميم المعدة والإفراط في تناول الطعام
قياس الوزن

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022