leftlogo

لو عاوزة تعملي «إكلير».. 6 حيل بسيطة هتخليه هَش ولذيذ

A A A
الإكلير
حلوى الإكلير

 

الأكلير من المعجنات الفرنسية المشهورة المحشوة بالكريمة والشوكولاتة، ورغم عشق الكثير لهذه الحلوى الخفيفة الهشة، إلا أنهم يفشلون في صنعها بالمنزل بجودة عالية، وفي هذه السطور نقدم لك بعض الحيل المهمة التي يمكن من خلالها عمل الإكلير، زي المحلات بالظبط.

الأكلير من الحلويات التي تفضل كثير من السيدات صنعها في المنزل لاعتقادهم بأن طرق صنعه معقدة، إلا أنه غير ذلك، وما هي إلا خطوات بسيطة ويكون لديكي إكلير ناجح ولذيذ، وهي كالتالي:

اختبار قالب زبد مناسب

عندما تقومين ببدء صنع الإكلير، يجب مراعاه اختيار قالب زبدة غير مملح، حيث إن الزبد المملح يفسد عجينة الإكلير ويجعلها تبدو جافة، لذا قومي بتقليل الملح في وصفة الإكلير، وتقطيع قالب الزبد إلى قطع صغيرة حتى تذوب بشكل أسرع.

الدقيق المناسب

من الأمور المهمة التي تجعل من عجينة الإكلير تبدو لذيذة وهشه، اختيار نوعية دقيق مناسبة للوصفة، فقومي باختيار الدقيق متعدد الاستخدامات، الذي يستخدم في عمل المعجنات الهشة، والذي من شأنه "ظبط" الوصفة، حتى لو لم تكن باقي المكونات "مظبوطة" بشكل كبير.

طريقة استخدام الدقيق

بعد أن تتأكدي من اختيار الدقيق المناسب يجب العمل معه بشكل مناسب، حيث إن عجينة الإكلير يجب أن تكون هشة قليلة الجلوتين، وهذا لن يتحقق إلا بتقليب الدقيق لفترة مناسبة، وبطريقة معينة تخلصه من الجلوتين، وبعد أن تقومي بإذابة الزبدة بشكل جيد أضيفيها إلى الدقيق بعد نخله، مع مراعاة إضافته مرة واحدة وليس على مراحل، ثم قلبي المزيد بقوة ومرات عدة حتى لا يتماسك العجين ويلتصق بعضه بعض، أو في الوعاء.

درجة حرارة العجين قبل الخبز

من المراحل المهمة في إعداد إكلير ناجح هو تبخير الماء منه بعد رفعه من على النار، فهذا يحافظ عليه طازجًا وجيدًا لفترة أطول، وبعد أن ترفعي العجين من على النار قومي بوضعه على طاولة المطبخ حتى يبرد ويصير بحرارة الغرفة، وسوف نعدك بإكلير ذو قوام هش وطري.

طريقة إضافة البيض إلى مكونات العجينة

عندما تقومي بوضع البيض على العجينة، أضيفيه على دفعات، ولا تضعيه كله مرة واحدة، بل كل واحدة على حدى مع الخفق في كل مرة، فهذا يضمن هشاشة العجينة، مع مراعاة تجانس كل بيضة مع الدقيق.


اختبار قوام العجين عامل مهم


وفي النهاية قومي باختبار قوام العجين، فضعي قليل منه على أصبعك فإذا التصق يكون مثاليا، أما إذا كان سائلا كالماء، فهو بحاجة لإضافة بعض الدقيق، ثم شكليه  وضعيه في الفرن على الفور، مع مراعاه أن يكون الفرن ساخن مسبقًا على 180 درجة مئوية، ما يضمن لك أن يكون هشا.


2
3
4


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022