leftlogo

لو عاوز تحافظ على كليتك.. عادات خاطئة لازم تبطلها منها تناول المسكنات

A A A
تناول الأطعمة بحرص في الدايت
أكلات لابد من تجنبها

يغفل الكثير الحفاظ على صحة الكلى، والحقيقة أن الكلى لها دور لا يُغفل، حيث تلعب دورا كبيرا في تنقية الدم من السموم، وتتأثر الكلى بكل شيء نتناوله سواء بالسلب أو الإيجاب، ويقوم البعض بالعديد من العادات الخاطئة التي تتسبب في تدمير الكلى مع مرور الوقت، وقد يصل الأمر لتكوين حصوات الكلى ما قد يعرضك لمخاطر الفشل الكلوي، وإليك بعض من العادات الغذائية الخاطئة حسب ما جاء في موقع The Healthy. 


استخدام المسكنات

للأدوية المسكنة للألم أضرار كبيرة على الكلى، في حال جرى استخدمها لفترة طويلة، خاصة إذا كان المريض يعاني بالفعل من متاعب في الكلى؛ لذلك يجب التقليل من استخدام المسكنات.


ملح الطعام

يكثر البعض من استخدام ملح الطعام في الوجبات، ما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، ويؤدي بدوره إلى الإضرار بالكلى على المدى الطويل، ويفضل استخدام نكهة الأطعمة مع الأعشاب والتوابل بدلا من الملح. 


تناول الأطعمة المصنعة والمعلبات

الأطعمة المصنعة والمعلبة هي مصادر للصوديوم والفوسفور، وكثير من الناس الذين يعانون من مرض الكلى بحاجة إلى الحد من الفوسفور في وجباتهم الغذائية، وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الفوسفور في الأطعمة المصنعة عند الأشخاص الأصحاء قد يكون ضارًا بالكلى.


 شرب الماء

شُرب كميات كافية من الماء يساعد الكليتين على إزالة الصوديوم والسموم من الجسم، لذلك يعد شرب الكثير من الماء أفضل الطرق لتجنب حصى الكلى المؤلمة، وشرب 1.5 إلى 2 لتر من الماء يوميًا هو هدف صحي يجب اتباعه والاستمرار عليه لتجنب مشاكل الكلى. 

 

دور النوم في الحفاظ على الكلى

أخذُ قسط كاف من النوم مهم جدًا لصحة الكليتين، حيث يتم تنظيم وظائف الكلى من خلال دورة النوم.


تناول الكثير من اللحوم

ينتج  البروتين الحيواني كميات عالية من الحمض في الدم، ما قد يكون ضارا بالكلى، وهي حالة يتعذر فيها على الكليتين التخلص من الحمض بسرعة كافية، لذلك يجب أن يكون نظامك الغذائي متوازن بشكل جيد مع الفواكه والخضروات.


تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر

يساهم السكر في الإصابة بالسمنة ما يزيد من خطر التعرض لارتفاع ضغط الدم والسكري، وهما من الأسباب الرئيسية لمرض الكلى، ويفضل تجنب التوابل والخبز الأبيض، والتي تعد جميعها مصادر غير ظاهرة للسكر، مع ضرورة الانتباه  للمكونات عند الشراء لتجنب السكر المضاف. 

سكر


أهمية النوم للحفاظ على الكلى

شرب المياه 



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022