leftlogo

لو عندك فضول تجربه.. اعرف قصة «السوشي» ومتى دخل مصر وأشهر أماكن تناوله

A A A
سيدة تأكل السوشي
سيدة تأكل السوشي


في السنوات العشرة الأخيرة أصبحنا نسمع جملة "ماتيجي اعزمك على سوشي"، كأنها عزومة على أكلة "كشري" مثلا، وفي الحقيقة السوشي واحد من أغلى الأكلات في مصر نسبيًا، ومع ذلك ما زال هناك الكثيرين لا يستسيغون طعمه أو حتى فكرته، وقد يدفعك الفضول لأن تجرب، وتوقفك فكرة أنه سمك نيئ، حتى تجرب فتقع أسير لحب تلك الأكلة القادمة لنا من العالم الشرق أسيوي، لكن متى ظهر السوشي في وادينا؟.


إن كنت من هؤلاء الذين لا يعرفون الكثير عن تلك الأكلة وهل هي صينية أو يابانية وما قصتها في الأساس، فهذا الموضوع بالتأكيد كُتب خصيصًا من أجلك، وإن شعرت بفضول التجربة مع نهاية الموضوع، فستجد في آخره اقتراحات لأفضل 10 أماكن مشهورة يمكنك تناول السوشي بها في القاهرة.

مش ياباني.. أمال منين ظهر السوشي؟


تتباين الأقوال حول أصل السوشي، بين كون أصله ياباني أو صيني، فيما لا يملك أيٌّ من البلدين دليلا قاطعا على تقديمه السوشي أولا، ومن لا يعرف ماهية تلك الأكلة، فهي عبارة عن عنصرين أساسيين هما السمك والأرز.


يقول الشيف، "هونج كونج كازوناري" أحد أشهر المختصين في طهي السوشي بالعالم، "إن أصول السوشي ليست يابانية، ومع ذلك فإن طوكيو لديها خبرة تفوق 20 عامًا في إعداد أطباق السوشي، والتي تعتبر الأشهر في تقديمه بعشرات الطرق المختلفة.

ايه اللي جاب الرز للموضوع؟

فكرة مزج الأرز مع السمك ظهرت في القرن الثالث في منطقة "نهر الميكونج" جنوب شرق أسيا، وهي الأن تايلاند وفيتنام وميانمار ولاوس وكمبوديا، وكبديل عن اللحوم، اعتاد سكان تلك البلاد وقتها أن يصطادو الأسماك، ونظرًا لطبيعة المناخ الحار هناك فكان عليهم حفظ الأسماك بطريقة تمنعه من التعفن، فكان الأرز المخلوط بالملح هو المستخدم لهذه المهمة للحفاظ على السمك طازجًا، فكانوا ينظفون الأسماك ثم يلفونها في خليط من الملح والأرز لعدة أشهر للحفاظ عليه، ثم يتخلصون من الأرز قبل الأكل، إذ يصبح مالحًا جدًا لا يمكن تناوله، فلم يكن الأرز وقتها مصدرا للأكل وإنما مصدرا لحفظ وتخزين السمك فقط عن طريق خلطه بالملح.

من تايلند إلى الصين واليابان

في القرن 12 انتقلت هذه الطريقة التي كانت تسمى "ناريزوشي" إلى الصين واليابان، وبعد 400 عام، بدأوا في استخدام الخل بدلا من الملح، وذلك حسب ما قال خبير السوشي "هونج كونج كازوناري"، الذي أوضح أنهم اكتشفوا مع السنين أن تأثير الخل أسرع بكثير، فما يمكن أن يفعله الخل في يوم يعطي الملح نفس تاثيره خلال 6 أشهر، إلا أنه بظهور الثلج بعد ذلك تم الاستغناء عن الخل والملح.

أشهر 5 أنواع.. وكيف تطور السوشي ؟

مع مرور الوقت، تطور السوشي وتنوع بين خمسة أنوع:

النوع الأول:


"النيجري سوشي" والمتعارف عليه في كل المطاعم، وهو عبارة عن قطعة مستطيلة من أرز السوشي يتم ضغطها عن طريق الكفين وتلف في شريط من الأعشاب البحرية يسمى النوري وقد يأتي على شكل دائرة.

النوع الثاني:


 "الماكي سوشي"، وعادة يقطع من 6 إلى 8 قطع على شكل أسطواني وأحيانًا يُلف بطبقة من البيض المقلي.

النوع الثالث :


"الأوشي سوشي" الذي يتم إعداده في قوالب خشبية توضع فيها المكونات والحشو بالترتيب من الأسفل إلى الأعلى، ثم يتم ضغط هذه القوالب وقلبها وتقطيعها قطعا صغيرة.

النوع الرابع:

"الجيراشي"، وهو أكلة سريعة وسهلة التحضير بالنسبة لليابانيين، فيقوم على خلط الأرز مع السمك في طبق، وتتباين مكوناته حسب المنطقة.

النوع الخامس

 "الناري سوشي"، وهذا يحتاج إلى 6 شهور حتى يصبح جاهزا للأكل، ويتم إعداده عن طريق وضع كميات كبيرة من السمك منزوع الجلد في بِرميل خشبي مملوء بالملح لمدة تتراوح بين 10 أيام إلى شهر، وبعدها توضع في ماء ربع ساعة إلى ساعة، ويخلط ببراميل خشبية مليئة بالأرز وتُغلق لمدة 6 شهور ثم تصبح جاهزة للأكل، ومدة صلاحيته 6 شهور.

السر في التتبيلة

على عكس ما يظن الكثيرين فإن إعداد السوشي معقد بشكل كبير، فجودته تعتمد على طريقة تقطيع السمك ونضارته ومصدره، وأصل الأرز وكيفيه تتبيله وإعداده، ونوع الخل والسكر المستخدمين في الطعام.

ظهور السوشي لأول مرة في أمريكا

قادما من الصين واليابان، ظهر السوشي لأول مرة في أمريكا بولاية لوس أنجلوس عام 1970، وشهد انتشارًا كبيرًا بين الناس خاصة من المشاهير الذي احتفلوا بهذه الثقافة الجديدة من الطعام، وظهرت تلك الأكلة للمرة الأولى في فيلم  "نادي الإفطار" عام 1980، فيما شهدت الولايات المتحدة أول مطعم سوشي باسم "سوكي ياكي"، والذي لاقى شهرة واسعة لدى الكثيرين لغرابة الأطعمة المقدمة هناك، وكانت النساء يقدمن الأطعمة مرتدين زي الكيمونو.

وكيف وصل السوشي إلى مصر؟

 قبل نحو 10 سنوات كانت مطاعم السوشي قليلة جداً، ولا تتجاوز الـ 5 ، والآن تجاوز عددها إلى أكثر من 100 مطعم، حيث ساهمت اللمسة المصرية في جذب الزبائن وإقبالهم على تجربتها، إلا أن ثقافة تجربة كل ماهو مختلف كانت وراء افتتاح مطعم تلو الأخر لتقديم السوشي، خصوصًا من أصحابها الذين كانوا يعيشون لفترة في الصين أو اليابان، وكان اشهرهم في مصر مطعم "موري سوشي" منذ 10 سنوات تقريبًا.

مكونات السوشي في مصر

المكون الرئيسي للسوشي في مصر، أسماك التونة والسالمون والكاليماري والأخطبوط والجمبري والثعابين والكابوريا، وبعض أنواع السمك الأبيض (القاروس)، ويتم استيراد معظم الأسماك والخامات من الخارج، خاصةً أسماك السالمون والتونة، فهي أسماك محيطات تزن الواحدة منها أكثر من 40 كيلوجرام على الأقل.


وتنوعت اللمسة المصرية على الطبق الياباني، في جوانب عديدة، منها استحداث طرق طهي جديدة، إذ إنه في الشكل التقليدي لطبق السوشي يجب أن تكون الأسماك نيئة، غير أنه في مصر تُطهى بعض أنواعه بـ"القلي" في الزيت أو في الفرن.

أحلى أماكن سوشي في القاهرة

 Fuego Grill & Sushi Bar
 Mori Sushi
Garnell Sushi & Poke
One Oak Steak & Sushi Bar
 KOI Sushi
 AMA Sushi
 Arigato Sushi & Grill
Jo Sushi
Mo Sushi
Mood Swing

123333906_739043460030038_6939449503653476058_nAMA Sushi واحد من أشهر مطاعم السوشي في القاهرة

121662038_2450981245202701_7838283961379074003_nشكل أطباق السوشي في Arigato Sushi & Gril

122194823_1548892892165165_540760346981006089_n
تنوعت اللمسة المصرية على السوشي فوضعوا الأسماك في الفرن بدل تقديمها نيئة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022