leftlogo

لو كنت مصابا بالسكري.. كيف تتعايش مع هذا المرض المزمن؟

A A A
طبيب تغذية
طرق العناية بمريض السكر
نوفمبر هو الشهر الوطني للسكري، ما يجعل هذا الوقت مناسبا لمعرفة ما يمكنك القيام به للوقاية من مضاعفات مرض السكري، ويشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم لسكر الدم، ويختلف السبب الأساسي لمرض السكري حسب النوع، وبغض النظر عن نوع مرض السكري الذي تعاني منه، يمكن أن يؤدي إلى زيادة السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مشاكل صحية خطيرة.

أنواع السكر

هناك نوعان من حالات مرض السكري المزمن هما مرض السكري من النوع الأول ومرض السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يتطور داء السكري من النوع الأول في أي عمر، وعلى الرغم من ظهوره غالبا أثناء الطفولة أو المراهقة، يمكن أيضا أن يتطور داء السكري من النوع 2، وهو أكثر شيوعا، في أي عمر، ويكون أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا.
وتشير مقدمات السكري إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، ولكنه ليس مرتفعا بما يكفي لاعتباره داء السكري من النوع 2، وسكر الحمل هو مرض السكري الذي يتم تشخيصه لأول مرة أثناء الحمل، ما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم وقد يؤثر على الحمل وصحة طفلك.

مخاطر السكر

تتطور المضاعفات طويلة الأمد لمرض السكري تدريجيا، وكلما طالت مدة إصابتك بداء السكري، كلما قل التحكم في نسبة السكر في الدم، وزادت مخاطر حدوث مضاعفات، وفي النهاية يمكن أن تؤدي مضاعفات مرض السكري إلى الإعاقة أو حتى تهديد الحياة.
ويتطلب اتباع خطة علاج مرض السكري التزاما على مدار الساعة، لكن جهودك تستحق العناء، ويمكن أن تقلل رعاية مرضى السكري بعناية من خطر حدوث مضاعفات خطيرة حتى تهدد الحياة.

استراتيجيات التعايش مع السكري

1- الالتزام بإدارة مرض السكري الخاص بك

يمكن لأعضاء فريق رعاية مرضى السكري مساعدتك في تعلم أساسيات رعاية مرض السكري، وتقديم الدعم على طول الطريق، وعليك الالتزام بما يلي
- تعلم كل ما تستطيع عن مرض السكري.
- اجعل الأكل الصحي والنشاط البدني جزءا من روتينك اليومي.
- الحفاظ على وزن صحي.
- راقب نسبة السكر في الدم واتبع تعليمات أخصائي الرعاية الصحية لإدارة مستوى السكر في الدم.
- تناول الأدوية الخاصة بك حسب توجيهات فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

2- توقف عن التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وخطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري المختلفة.

3- الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة


4- جدولة الفحوصات البدنية والعين المنتظمة


5- حافظ على لقاحاتك محدثة

يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بأمراض معينة، ويمكن أن تساعد اللقاحات الروتينية في الوقاية منها.

6- اعتنب بأسنانك


7- انتبه لقدميك



8- النظر في تناول الأسبرين يوميا

إذا كنت مصابا بداء السكري وعوامل الخطر القلبية الوعائية الأخرى، مثل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم، فقد يوصي أخصائي الرعاية الصحية بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميا للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

10- تعامل مع التوتر بجدية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022