leftlogo

لو ماشي على "كيتو دايت".. أخصائي تغذية علاجية يوضح الأضرار

A A A
فشل الدايت
الكيتو دايت

يعد نظام الكيتو دايت أحد الأنظمة الغذائية الشهيرة التي تستهدف خسارة الوزن، عن طريق الاعتماد على الحد من تناول الكربوهيدرات ومصادر السكر، والاعتماد على تناول الأطعمة الغنية بالدهون، حيث يعاني الكثير من متبعي هذا النظام من عدم معرفة الأسباب الحقيقة وراء الفشل في اتباعه بشكل جيد.

ويوضح أخصائي التغذية العلاجية، الدكتور هاني أبو النجا، سبب فشل الكيتو دايت وأضراره في حال تنفيذه بشكل غير صحيح، وهذا من خلال فيديو على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

أسباب فشل الكيتو دايت

قال الدكتور هاني أبو النجا، إن هناك بعض الأسباب التي تجعل الكثير يفشل في اتباع نظام الكيتو دايت، وأول هذه الأسباب عدم تجهيز الجسم والهرمونات لمنع تناول النشويات والسكر نهائيًا، وأهم الهرمونات التي لابد من تجهيزها قبل اتباع النظام هي "الأنسولين، الاستروجين، اللبتين، التستوستيرون، الجريلين"، موضحًا أنه لابد من ضبط الهرمونات مع طبيب التغذية، لتجهيز الجسم لنظام الكيتو دايت حتى نتفادى الآثار السلبية لهذا النظام، وهي الدوخة والصداع والإرهاق العام للجسم والعصبية والنهم والرغبة الشديدة لتناول الحلويات.

استشارة الطبيب أولًا

تابع "أبو النجا"، أن لابد من استشارة طبيب تعذية قبل اتباع أي نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن، والذي بدوره يساعد في اختيار النظام الغذائي المناسب وفقًا لطبيعة جسمك وحالتك الصحية ووزنك وعمرك ولهذا من الأفضل استشارة الطبيب.

أضرار الكيتو دايت

هناك بعد الأضرار التي تصيب الجسم عند اتباع الكيتو دايت، والتي يجب الانتباه لها، وهي كالتالي:
1- الإصابة بحصوات الكلى والنقرس والإمساك ونقص التغذية والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين "د" والماغنيسيوم والزنك والحديد.
2- قد يكون هناك أيضًا تأثير سلبي على صحة القناة الهضمية من انخفاض تناول الفاكهة والحبوب الكاملة.
3- يكون ضارًا على النساء المصابات بأمراض الكلى أو زراعة الكلى أو سكر الحمل، وعلى الحوامل المصابات بداء السكري عدم اتباع هذا النظام الغذائي.
4- لا يوصي بعض الخبراء بهذا النظام الغذائي لمن يعانون من مرض السكري من النوع الأول.
أطعمة مسموح بها في الكيتو دايت

أطعمة ممنوعه في الكيتو دايت

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022