leftlogo

لو متعرفش حكايته «المقبلات».. ظهرت من 300 سنة وهذا سر انتشارها «مفيش حاجة بالصدفة»

A A A
مقبلات2
مقبلات متنوعة

 

من النادر أن تدخل حفلا ولا تجد مقبلات فيه قبل الطعام الرئيسي، ولا أن تكون مدعوا إلى عشاء ضخم دون أن تكون أنواع مختلفة من المقبلات موجودة في المشهد، لكن ما قصة هذه المقبلات التي أصبحت في أغلب دول العالم حاليا؟، فلا يولد شيء بالصدفة،  لكن هناك قصة خلفها.

قصة المقبلات في دول مختلفة

قبل أن تضاف كلمة Appetizers إلى القاموس الإنجليزي كانت تعني "الخروج من العمل"، لكن في نهايات القرن العشرين لم يعد هناك أحدًا لا يفهم أن كلمة Appetizers تعني طعام صغير بحجم قضمة يُقدم في الحفلات والمناسبات الخاصة، كما أن تلك الكلمة أصبحت مفهومة أنها إحدى 3 كلمات تكمل مفهوم العشاء الأمريكي "المقبلات، الطبق الرئيسي، الحلويات".


وبحسب موقع Food History، فإن أغلب الثقافات القديمة انغمست تقريبًا في تقديم طعام صغير الحجم قبل الأكل، وكان مصمما لفتح الشهية، وكان يقدم غالبا مالحًا، حيث كان اليونانيون القدماء والرومان يتناولون المقبلات في شكل قطع صغيرة من السمك والخضروات المتبلة وقطع من الجبن والزيتون، وأوصى الكاتب الإيطالي في عصر النهضة بلاتينا، بلفائف لحم العجل المشوية الرقيقة لتحفيز الشهية للطعام والشراب.


ونجد أن الفرنسيين الأثرياء التقطوا المقبلات الشهية في حفلات الطعام الفاخرة في الفترة من أواخر القرن السابع عشر وحتى منتصف القرن التاسع عشر، وكانت أطباق المقبلات الصغيرة تتباين بين المحار إلى البيض المحشو وأطباق قطع صغيرة من لسان العجل، وأحيانا كان يتم عرض السمان المطهو ببطء على المائدة، كل ذلك إذا تم وضعه على المائدة يكون العشاء الذي يتم تقديمه على الطريقة الفرنسية.

المقبلات في العصور الحديثة

ويعتقد في ظهور مصطلح "مقبلات" في ستينات القرن التاسع عشر (1860) في كل من إنجلترا وأمريكا لتعادل المصطلح الذي كان سائدا وقتها في المقبلات على الطريقة الفرنسية، لكن بحلول التسعينات من القرن التاسع عشر أصبحت المقبلات الفرنسية والإنجليزية ضمن قوائم الطعام الفاخرة بالمطاعم.


أما في عام 1896 وصفت إحدى كاتبات المقبلات في حفل عشاء وقالت: "إنه الطبق الذي تم تقديمه كخيار قبل الشوربة التي سبقت الطبق الرئيسي"، وهذه المقبلات كانت غالبا المحار النيئ أو بلح البحر، وأحيانا قد تكون مقبلات صغيرة مثل الكافيار على الخبز المحمص.


كما أشارت الكاتبة أيضا، إلى أن الكرفس والمكسرات المملحة ملأت طاولة الطعام وكانت في متناول كل ضيف على المائدة، وكان يتم مليء هذه الأطباق عندما تفرغ بين تقديم الأطباق. 

مقبلات
مقبلات متنوعة

مقبلات2
مقبلات متنوعة

مقبلات3
مقبلات متنوعة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022