leftlogo

لو مريض قلب ونفسك فيها.. طريقة تناول لحم الضأن بطريقة آمنة

A A A
لحم مقدد
لحم ضأن

على الرغم من فوائدها الكثيرة، الا أن اللحوم الحمراء قد تكون لها أضرار كبيرة على بعض الأشخاص، وخاصة مرضى القلب، وعلى الرغم من احتوائها على بروتين إلا أنها غنية أيضا بالدهون، وخاصة لحم الضأن، وإليكم في السطور التالية ضوابط تناول لحم الضأن لمرضى القلب. 


لحم الضأن 

مرضى القلب من الفئات التي لا بد ألا تفرط في تناول اللحوم، خاصة الضأن، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، والتي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، ما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.


ضوابط تناول اللحم لمرضى القلب 

لا يعني هذا أن اللحوم من الأطعمة الممنوعة على مرضى القلب، ولكن هناك عدد من الضوابط لابد من الالتزام بها، حتى يمكن الاستفادة من القيمة الغذائية للحم، دون التعرض لأضرار ومنها:

 

1- تناول اللحوم بكميات معتدلة.

2- يجب أن تكون الوجبات الأساسية لمرضى القلب متكاملة، أي أنها تحتوي على الألياف. 
3- تناول اللحوم الحمراء مرتين فقط خلال الأسبوع 
4- اختيار اللحم الخالي من الدهون. 
5- عدم طهي اللحم في أي مادة دهنية، مثل الزيت أو السمن، لأن تحضيره بتلك الطريقة يكسبه نسبة عالية من الدهون المشبعة المضرة بصحة القلب، وعليه يجب الاهتمام بتناول اللحوم المسلوقة أو المشوية.
6- الاهتمام بتناول الألياف بجانب اللحوم، كونها تقلل من امتصاص الدهون، ما يساعد على ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.
7- تجنب تناول اللحوم قبل النوم، منعًا للإصابة بعسر الهضم.
8- الاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم.


فوائد لحم الضأن 

1- تقليل احتمالية الإصابة بفقر الدم، حيث يحتوي لحم الضأن على نسبة عالية من الحديد، ما يُساهم في الحفاظ على مستويات الحديد في الدم.
2- تعزيز صحة العضلات، وذلك لأنها من الأطعمة الغنية بالبروتين عالي الجودة، ما يعزيز صحة العضلات ويحافظ على كتلتها خاصة لدى كبار السن.

لحم ضأن 

لحم ضأن

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022