leftlogo

لو مش بتحب البروكلي.. 8 أكلات هتعوضك بالألياف منها "الشيا"

A A A
ألياف غذائية
مصادر الألياف

 البروكلي هو واحد من الأطعمة الأشهر على الإطلاق بسبب محتواها العالي من الألياف ودخوله في العديد من الوصفات الصحية، ولكن حتى وإن كنت لا تحب البروكلي، لا تقلق، إليك 5 أطعمة غنية بالألياف بنسبة أكبر من البروكلي. 


حبوب الشيا 

تحتوي هذه البذور على البروتين ومضادات الأكسدة والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، وتوفر 30 جرام من الشيا حوالي عشرة جرامات من الألياف، أي أكثر من ضعف الكمية الموجودة في كوب من البروكلي.

الأفوكادو 

يحتوي الأفوكادو على حوالي عشرة جرامات من الألياف لكل كوب، ويمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، والمساعدة في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

التوت الأزرق 

التوت طريقة مريحة ولذيذة لإضافة الألياف إلى نظامك الغذائي، وستحصل على حوالي تسعة جرامات لكل وجبة، كما سيساعدك كوب واحد من التوت أيضًا في الحصول على نصف كمية فيتامين سي الموصي بها يوميًا، كما أن هذه الفاكهة منخفضة السكر، ولكنها غنية بمضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة.

البسلة الخضراء 

البسلة الخضراء ليست فقط خالية من الكوليسترول وقليلة الدهون والصوديوم، ولكنها محملة بالألياف، حيث يحتوي كوب البسلة على 8 جرامات من الألياف، و8.5 جرامًا من البروتين. 

الشوفان 

يمكنك بسهولة إضافة المزيد من الألياف إلى وجبة الإفطارعن طريقة إضافة الشوفان، حيث يحتوي الكوب على 8 جرامات من الألياف.

مكرونة القمح الكامل 

للأسف المكرونة العادية تُصنع من الدقيق وتزيل الكثير من حبوب القمح، وهذا يعني كمية أقل من الألياف، لذلك اختر مجموعة المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة لاستعادة الألياف إلى نظامك الغذائي، حيث يمكن للكوب أن يوفر ما يصل إلى 6.3 جرام من الألياف.

نخالة 

تحتوي النخالة على حوالي 14 جرامًا من الألياف لكل كوب، وهذه الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب هي واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية، يمكنك تناول القليل منه في الصباح، كما يعتبر أحد الأطعمة التي يمكنك استخدامها للمساعدة في الوقاية من السرطان.

العيش بالقمح الكامل 

كلما كان الخبز يحتوي على قمح أكثر، كلما احتوى على المزيد من الألياف، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول خبز القمح بدلًا من الخبز الأبيض الذي يحتوي على دقيق مكرر وسكر والكثير من الملح.

افوكادو

شوفان 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022