leftlogo

لو وصلتي لمنتصف العمر.. ما يجب أن تعرفه النساء عن الصيام المتقطع

A A A
الصيام المتقطع
فوائد الصيام المتقطع للسيدات

يعتبر البعض الصيام المتقطع ترياقا محتملا لزيادة الوزن والمخاطر الصحية الأخرى في منتصف العمر، وعندما تم اقتراح الصيام المتقطع (IF) لأول مرة كنهج غذائي، قال العديد من خبراء التغذية، إن أي فقدان للوزن من المحتمل أن ينشأ عن انخفاض السعرات الحرارية الذي يحدث حتما عندما تحد من مقدار الوقت أثناء النهار والليل عند تناول الطعام، لكن الدراسات بدأت منذ ذلك الحين في إظهار أن هناك عوامل إضافية قد تكون متورطة أيضا، مما يجعل IF أسلوبا مثيرا للاهتمام لفقدان الوزن.

ما هو الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو مصطلح شامل لمجموعة متنوعة من الجداول الغذائية، وكلها تتضمن تناول الطعام بانتظام لبعض الوقت وتقييد السعرات الحرارية في حالات أخرى، وتشكل الطريقة حجر الزاوية لنظام غذائي جديد لفقدان الوزن موجه للنساء في سن اليأس يعرف باسم حمية جالفستون.

أنواع الصوم المتقطع

هناك العديد من الطرق المختلفة لـ IF، يختار بعض الناس يوما إلى 3 أيام خلال الأسبوع عندما يأكلون بشكل ضئيل، هذا إن وجد أسلوب آخر، ويعرف باسم النظام الغذائي المحاكي للصيام، ويحد بشدة من السعرات الحرارية لمدة خمسة أيام في الشهر.

واحدة من أكثر الأساليب شيوعا الموصى بها لفقدان الوزن تتضمن ما يسمى بالصيام 5: 2، حيث تأكل بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام في الأسبوع ولكن تقيد السعرات الحرارية بشكل خطير، وصولا إلى حوالي 500 يوميا للنساء (600 للرجال)، من أجل اليومين المتبقيين.

صيام 16 ساعة

يستخدم الأشخاص الآخرون عملية الأكل المقيدة بالوقت (TRE)، حيث يأكلون بشكل طبيعي خلال وقت ما بين من 8 إلى 12 ساعة متتالية في اليوم والصيام للساعات المتبقية، وخطة TRE التي تحظر الطعام خلال نافذة مدتها 16 ساعة، والمعروفة باسم 16/8، هي ما يوصي به نظام Galveston الغذائي للنساء في منتصف العمر.

يسمح دائما ببعض السوائل - ويتم تشجيعها بالفعل - خلال ساعات الصيام عندما يتم تناول القليل من الطعام أو عدم تناوله على الإطلاق، ووتشمل " القهوة السوداء والشاي والماء".

يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يصف نظام جالفستون الغذائي IF بأنه دواء علاجي شامل للصحة بالإضافة إلى أداة لفقدان الوزن، ووفقا لموقع الويب، يمنع IF السمنة ويقلل من مخاطر القلب ويحسن مقاومة الأنسولين ويقلل من الالتهابات المزمنة ويعزز الذاكرة والمزاج والطاقة.

هل يساعد الصيام المتقطع النساء لإنقاص الوزن؟.

أظهرت إحدى أكبر المراجعات وأحدثها للبحوث حول الصيام المتقطع لدى البالغين (رجالا ونساء)، والتي نشرت في JAMA Network Open في ديسمبر 2021، أن بعض أنواع الصيام المتقطع يبدو أنها تساعد في إنقاص الوزن بشكل معتدل.

بالتعمق في التحليل، وجد الباحثون أن صيام 5: 2 أو صيام يوم بديل معدل مشابه كان مرتبطا بـ "خسارة وزن ذات دلالة إحصائية لأكثر من 5% لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة" ولم يجدوا أن الأكل المقيد بالوقت، مثل النوع المستخدم في نظام جالفستون الغذائي، أسفر عن نتائج مماثلة.

هل الصيام المتقطع آمن للسيدات في منتصف العمر؟

خلص المراجعون في جامعة إلينوي إلى أن "الصيام المتقطع آمن بشكل عام ولا يؤدي إلى اضطرابات في مستوى الطاقة أو زيادة سلوكيات الأكل المضطربة".

ومع ذلك، لا ينبغي على كل امرأة في منتصف العمر تجربة خطة الأكل هذه، على حد قولهم، ويجب على أولئك الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 18.5، أو أولئك الذين يحتاجون إلى تناول الأدوية مع الطعام في أوقات النظام، الامتناع عن ذلك.

يقول خبراء آخرون، إن الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، قد يكونون مرشحين سيئين، والنساء المصابات بمرض كرون، على سبيل المثال، قد يكون أداؤهن أفضل في خطة أكل مختلفة، كما ينصح مرضى السكري عادة بالامتناع، خاصة عندما لا يتم التحكم جيدا في نسبة السكر في الدم.

الحد الأدنى للصيام في منتصف العمر

تقول ليسكوف إنها تفضل خطة الأكل المقيدة بالوقت والمعروفة باسم 12/12، حيث يتم تناول الطعام لمدة نصف يوم، بشكل عام بين الساعة 7 صباحا والساعة 7 مساء، مع تقليل كمية العناصر الغذائية غير الصحية التي يتم تناولها"، كما تقول أن السبب الرئيسي هو أن الكثير من الناس يتناولون الأطعمة الصحية خلال النهار، و ينتقلون بعد ذلك إلى الوجبات الخفيفة من الحلويات ورقائق البطاطس قبل النوم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022